التطوير في الطرق والكباري بمحافظة المنيا
التطوير في الطرق والكباري بمحافظة المنيا


توسعة طريق الصعيد الغربي من المنيا إلي القاهرة بطول 230 كم

وفاء صلاح

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 - 05:11 م

طفرة شاملة من التطوير في الطرق والكباري بمحافظة المنيا ،للحد من انتشار الحوادث للحفاظ علي أرواح المواطنين.

وكانت هيئة الطرق والكبارى، قد انتهت من أعمال تنفيذ وتطوير طريق القاهرة ـ الصعيد الصحراوي الغربي الممتدة بطوال 230 كم من القاهرة حتى المنيا تمهيدا لافتتاحه،فيما شاملة تطوير وتوسعة الطريق  ليصبح 3 حارات بكل اتجاه بعرض 12 مترا للسيارات الملاكى والمركبات، بجانب إنشاء طريق للشاحنات أسفلتى مكون من 3 حارات بعرض 11 مترا فى القادم من القاهرة إلى أسيوط وطريق خرسانى يضم حارتين بعرض 9 أمتار فى الاتجاه المتوجه إلى القاهرة.

اقرأ أيضا| رياح باردة وغيوم بمدن وقرى المنيا

وانتهت الهيئة من أعمال تنفيذ وتطوير طريق الصعيد الغربي من القاهرة للمنيا 230 كم ،  كما انتهت هيئة الطرق من بعض الأعمال النهائية بالمشروع، وتعمل على الاستعداد لافتتاحها رسميا أمام حركة المرور، مشيرة إلى أن هذا الطريق بعد تطويره أصبح حرا بدون تقاطعات مرورية، حيث تستخدم الكبارى فى الدوران للخلف.


وتم إنشاء طريق مستقل للشاحنات وتوسعته لمواجهة حوادث السيارات التى كانت تتكرر على هذا الطريق، حيث تم إنشاؤه أسفلتى للاتجاه القادم من القاهرة إلى الصعيد كون أن سيارات النقل الثقيل تكون فارغة وأقل وزنا، بينما تم إنشاؤه خرسانى فى الاتجاه القادم من الصعيد إلى القاهرة لتحمل حركة الشاحنات الثقيلة القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة.


وتضم المرحلة الأولى من مشروع تطوير وتوسعة الطريق 21 عملاً صناعياً بواقع 5 كبارى و16 نفقاً فى المسافة من التقاطع مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول 230 كم، وأنها أصبحت جاهزة للافتتاح والتشغيل الرسمى أمام حركة المرور، لافتة إلى أن هذه المرحلة تأتى ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق الجارى تنفيذها.

ومخطط استكمال تطوير وتوسعة الطريق ليصل حتى أسوان ثم مده حتى منفذ أرقين على الحدود المصرية السودانية لتبلغ أطواله 1155 كم، مع تحويله إلى طريق حر بدون تقاطعات مرورية تستخدم فيه الكبارى والأنفاق فى الدوران للخلف.


ويستهدف مشروع تطوير الطريق تقليل الحوادث عليه الناتجة عن حركة الشاحنات من خلال إنشاء حارات خاصة بالنقل الثقيل مع رفع كفاءة حارات المركبات العادية، حيث يشمل مشروع الطريق تحويله إلى طريق حر بالكامل بدون أى تقاطعات مرورية، مع عزل حركة سيارات النقل الثقيل في الحارات المخصصة لها.

ويساهم مشروع تطوير هذا الطريق فى تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد والقاهرة، وسيكون جزءاً من محور القاهرة/ كيب تاون الذى سيربط مصر مع الدول الإفريقية مرور بالسودان حتى دولة جنوب إفريقيا، كما أنه سيدخل ضمن مجموعة الطرق التى سيتم تنفيذ مشروع أنظمة النقل الذكية عليها  ITS، للحد من مخاطر حوادث السيارات وتوفير الحماية والسلامة للركاب المسافرين.


وتسعى هيئة الطرق والكبارى لإنهاء مشروع تطوير طريق الصعيد الصحراوى الغربي وامتداده حتى أرقين بالكامل خلال 4 سنوات بتكلفة 26 مليار جنيه على 4 مراحل شاملة المرحلة الأولى التى انتهى تنفيذها بطول 230 كم، والمرحلة الثانية الجاري تنفيذها حاليا من المنيا حتى محور ديروط بطول 52 كم والمسافة من السباعية - أدفو - أسوان – توشكى بطول 325 كم، والمرحلة الثالثة فى المسافة من محور ديروط مروراً بأسيوط  وسوهاج وحتى قنا بطول 240 كم، والمرحلة الرابعة في المسافة من قنا مروراً بالأقصر حتى السباعية بطول 228 كم، والمسافة من توشكى حتى أرقين بطول 100 كم  .


وقال أحمد فاروق أحد أهالي المنيا ، إن الدولة تسعى بالاهتمام بتطوير الطرق والكباري وذلك للحد من انتشار الحوادث .

وقدم فهمي جاد أحد أهالي محافظة المنيا،الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية علي التطوير الذي شهدته منظومة الطرق والكباري والاهتمام بالمشروعات القومية .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة