وزير الزراعة
وزير الزراعة


وزير الزراعة: توشكى بها أكبر مزرعة في الشرق الأوسط

حسين دسوقي

الأحد، 26 ديسمبر 2021 - 04:25 م

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إننا شاهدنا خلال الـ 7 سنوات الماضية دعم ونهضة غير مسبوقة لقطاع الزراعة، و أهم المحاور التي يتم العمل عليها لتطوير القطاع الزراعي هو محور التوسع الأفقي وإضافة مساحات جديدة تصلح للزراعة.

وأضاف وزير الزراعة، على هامش افتتاح عدد من المشروعات القومية بمحافظات الصعيد اليوم الأحد، أن مدينة توشكى من أهم المشروعات التي يتوفر بها مساحات كبيرة للزراعة، حيث تشمل على أكبر مزرعة في الشرق الأوسط بهذا الحجم من حيث عدد النخيل.

وتابع: "عندما توفرت الإرادة والثقة وقدرة الدولة على الإنفاق والإدارة نتجت مشروعات على مستوى عالي جدا ورأينا أرض خير ونماء"، لافتًا إلى أن مشروع توشكى إضافة جديدة للأمن الغذائي في مصر.

ومن ناحية اخرى يعد مشروع توشكى أحد أهم المشروعات القومية في مجال الزراعة الذي يوفر ملايين المنتجات الزراعية المختلفة للدولة والتغلب على الفجوة الغذائية، من خلال استصلاح واستزراع حوالي 600 ألف فدان حول منخفضات توشكى.

تم تدشين المشروع في 9 يناير عام 1997، وفي 16 سبتمبر 1998 تم تخصيص 100 ألف فدان في توشكى لشركة المملكة للتنمية الزراعية وفي 1998 اصدر تقرير للجهاز المركزي للمحاسبات يؤكد زراعة 13 ألفًا و200 فدان، من إجمالي 540 ألف فدان، أي بنسبة 4.2%.

وفي 2003 بدء ضخ المياه في ترعة الشيخ زايد، وهي القناة الرئيسية للمشروع، وفي إبريل 2006 اتهم عدد من نواب المعارضة في مجلس الشعب الحكومة بإهدار المال العام، وإنفاق المليارات على المشروع دون عائد، مؤكدين أن المساحة المزروعة لم تتجاوز 4 آلاف فدان من إجمالي 540 ألف فدان، بتكلفة 7 مليارات جنيه تم صرفها بمعدل مليون و750 ألف جنيه للفدان الواحد، ليتوقف المشروع ويتم التحفظ على الأرض حتى 23 يوليو 2014 حيث أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الوزارء حينها إبراهيم محلب بالبدء فورا في استكماله، ليعيد رئيس الجمهورية إحياءه مرة أخرى كأحد المشروعات القومية العملاقة.

 حيث يتم تخصيص الأراضي للمستثمرين وللشركات التابعة للدولة، في إطار خطة الدولة لتوسيع رقعة المساحة المنزرعة من 5% إلى 25% من مساحة مصر، حيث تقع منطقة توشكى جنوب أسوان بحوالي ٢٢٥ كيلو متر.

وتبلغ مساحة المشروع ٤٨٥ ألف فدان، حيث تم زراعة ٣٠ ألف فدان قمح خلال أول ٣ أشهر من بداية المرحلة الأولى وجاهزية لزراعة حوالي ١٠٠ ألف فدان وجاري تجهيز ١٠٠ ألف فدان أخرى بنهاية العام الجاري.

ويستهدف جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، زراعة 2.3 مليون نخلة في مشروع توشكى، خلال السنوات المقبلة، حيث يعتمد المشروع على أنظمة الري الحديثة، وتم تنفيذ العديد من الأنشطة التكميلية من المناحل، ومزارع الأغنام.

ويدعم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية خطط التنمية المستدامة للدولة، ويشارك فى مشروعات الإنتاج الزراعي، والحيواني، ومنتجات الألبان، والمشروعات الغذائية، والعديد من أنشطة الخدمات المتخصصة.

وتم حفر وتبطين ترع بإجمالي طول ١٩,٨ كم وجاري حفر ترع بطول ١٨,٢ كم، وتم إنشاء عدد (٥٢) محطة طلمبات تضم (٢١٩) طلمبة لضخ المياه لأجهزة الري المحوري وجاري إنشاء عدد (٤٧) محطة أخرى تضم عدد (٢٣٩) طلمبة فيكون عدد المحطات (٩٩) محطة تضم عدد (٤٥٨) طلمبة كما تم تنفيذ عدايات خطوط مواسير شبكات الري الترع المغذية بإجمالي (١١) عداية.

بالإضافة إلى مد شبكات ري بإجمالى أطوال ٤٢٠ كم بأقطار تتراوح من ١٨٠ مم إلى ١٢٠٠ مم بجانب ٦٧٠ كم جاري تنفيذها لتصل أطوال شبكة الري إلى ١٠٩٠ كم.

وتم تنفيذ جميع أعمال الكهرباء لتغذية محطات الطلمبات وأجهزة الري المحوري متمثلة فى عدد (٢٩٠٧) برج هوائى بإجمالي ٦٥٠ كم هوائيات - عدد (٨) موزع جهد متوسط - عدد (٩١) كشك توزيع لتحويل الجهد المتوسط إلى جهد منخفض، وإنهاء ٤١٥ كم من شبكات الطرق الرئيسية والمدقات ويتم حاليًا تنفيذ ٦٧٧ كم أخرى، من إجمالي ١٠٩٢ كم المستهدفة.

و توريد وتركيب وتشغيل عدد (٤٩٧) جهاز ري محوري بمناطق الأسبقية العاجلة واستكمالها لتصل لنحو (٨٠٠) جهاز للمرحلة الأولى.

أقرا ايضا       عودة الروح من جديد.. طفرة في المشاريع الزراعية بـ«توشكى الخير»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة