بروتوكول تعاون بين صحة الدقهلية وطب المنصورة للكشف عن سرطان عنق الرحم بالدقهلية
بروتوكول تعاون بين صحة الدقهلية وطب المنصورة للكشف عن سرطان عنق الرحم بالدقهلية


بروتوكول تعاون بين صحة الدقهلية وطب المنصورة للكشف عن سرطان عنق الرحم

وائل المنجي

الأربعاء، 05 يناير 2022 - 10:45 م

 

عقدت  وزاره الصحة بروتوكول تعاون بين ممثلة في د سعد مكي وكيل وزاره الصحه بالدقهلية، مع كلية الطب جامعه المنصورة ممثلة  في الدكتور أشرف شومه عميد الكليه والدكتور محمد نزار رئيس قسم التوليد وأمراض النساء، للاكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم للسيدات بمحافظه الدقهليه. 


واشار مكي إلى أن الهدف الرئيسي من هذا المشروع على المدى الطويل هو انخفاض عدد الحالات التي يتم تشخيصها في مراحل متاخره وبالتالي خفض الوفيات بين السيدات  حيث يعد سرطان عنق الرحم من أكثر الاورام التي تهدد حياه المراه وتصنف في المرتبه الرابعه بين الاورام الاكثر حدوثا للسيدات حيث ان 85٪  من الوفيات الناتجه عن هذا المرض تحدث في الدول الناميه وذلك  لاكتشاف المرض في مراحل متأخره. 
وينفذ المشروع عن طريق اعضاء وحده اورام النساء من قسم التوليد وامراض النساء بالجامعه كمدربين متطوعين ومنظمين  للمشروع ومدته سنتان قابلتان للمد بداية من 1 يناير 2022. 


وأوضح مكي أنه سيتم تنفيذ البروتوكول من خلال عدة مراحل ، حيث تتمثل المرحله الأولى بعقد ورش عمل قصيره لمده يوم واحد ، وذلك لتدريب أطباء وطبيبات أمراض النساء و تنظيم الأسرة ،  و طب الأسرة في مختلف المستشفيات ومراكز و وحدات وزاره الصحه علي فحص عنق الرحم بواسطه اختبار حمض الخليك وتشمل الدورات محاضرات نظريه وتدريب عملي على فحص عنق الرحم و منظار عنق الرحم وذلك بوحدة الكشف المبكر عن السرطان بمستشفى الجامعه. 


وتأتي المرحله الثانية ، بقيام الأطباء الذين تم تدريبهم علي الفحص بتطبيق الفحص على جميع السيدات بصوره روتينيه عند زياره السيده للعياده بالمستشفيات الجامعيه و مستشفيات وزاره الصحه وتسجيل جميع الحالات التي تم فحصها شهريا .. وتحويل الحالات ايجابيه الفحص الى عياده الكشف المبكر عن اورام النساء بجامعة المنصورة حيث يتم عمل منظار و عينة من عنق الرحم. 


بجانب تنظيم زيارات متابعه دوريه لاعضاء وحده الاورام قسم النساء الى المستشفيات المشاركه بالمشروع بالتنسيق مع مديريه الصحه،  وتقديم الدعم للاطباء القائمين بالفحص عبر الهاتف بواسطه اعضاء وحده في الاورام طوال اليوم للاجابه عن اي اسئله وتذليل اي صعوبات. 
وتأتي المرحله الثالثه والاخيرة بتشخيص وعلاج حالات ما قبل السرطان في وحدة الاورام النسائية وعلاج حالات سرطان عنق الرحم بعد التشاور مع كبار الأطباء في اجتماعات متعدده الاختصاصات وطبقا  للبروتوكولات الدوائيه. 


وأشار مكي إلى دور الإعلام والتلفزيون والصحف القوميه ووسائل التواصل الاجتماعي لايصال وابراز رسالة المشروع للسيدات والتوعية المستمرة بأهميه الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم والتوعية بأعراضه مثل تكرار الافرازات المهبليه وعدم انتظام الدوره الشهريه ونزيف ما بعد العلاقه الزوجيه وآلام الحوض.
اقرأ أيضا | محافظ الدقهلية يشكل لجنة للتفتيش على صالات الجيم ومراكز العلاج الطبيعي 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة