أنشطة المدارس الحقلية
أنشطة المدارس الحقلية


مركز البحوث الزراعية ينظم حملات إرشادية لمزارعي القمح في المنيا

محرم الجهيني

الإثنين، 17 يناير 2022 - 04:00 ص

تستمر أنشطة المدارس الحقلية لمركز البحوث الزراعية حيث أقيمت فعاليات المدرسة الحقلية لمحصول القمح بمركز ملوى بمحافظة المنيا. 

وقد شارك في فعاليات المدرسة الدكتور أحمد طه حفناوى من معهد بحوث المحاصيل الحقلية والدكتور علاء الدين علي محمد من معهد بحوث الإرشاد الزراعى والدكتورة حنان حنفي مرسى من معهد بحوث الإرشاد الزراعى والدكتور طارق أبو ست من المعمل المركزي لبحوث الحشائش.

كما شارك الدكتور عز الدين إبراهيم محمد من معهد بحوث أمراض النبات والمهندس أحمد صفوت رئيس قسم الإرشاد الزراعى بمركز ملوى والدكتور محمد مبارك منسق المحافظة.

وشددت الحملة على ضرورة إضافة كميات السماد النيتروجيني المقررة في المواعيد الموصى بها لأهمية ذلك في العمل على زيادة المحصول، وتم التنبيه  بعدم إضافة أية أسمدة بعد طرد السنابل لعدم فاعليتها في زيادة المحصول، كما لا ينصح بخلط الأسمدة وينثر كل سماد على حدة وينصح بإضافة السماد قبل الري مباشرة ولا يؤجل التسميد إلى اليوم التالي للرى كما يفعل بعض المزارعين.

كما تم التوضيح للمزارع كيفية أن يتعرف على مدى احتياج نباتات القمح إلى السماد النيتروجيني وذلك عن طريق ملاحظة لون النباتات، فمن المفروض أن تكون النباتات خضراء اللون ويميل اللون قليلا إلى الزرقة ويكون اللون متجانسا في جميع نباتات الحقل، أما النباتات ذات اللون الأخضر الشاحب أو التي تميل إلى الصفرة فتدل على احتياجها للسماد النيتروجيني أما النباتات ذات اللون الأخضر الداكن لا يجب إضافة سماد لها.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة كانت قد أعلنت عن إطلاق الحملة القومية لمحصول القمح بجميع المحافظات قبل انطلاق زراعة المحصول بهدف زيادة الإنتاجية وذلك من خلال توفير الأصناف المقاومة للأمراض وإعداد خريطة صنفية لزراعة المحاصيل ونشر المدارس الحقلية التى تضم جميع تخصصات مركز البحوث الزراعية المعنية بمحصول القمح وذلك في إطار الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصول الإستراتيجي الأول.

اقرأ أيضا | الارشاد الزراعي ينظم ندوات عن مخاطر ذبابة الفاكهة في بني سويف والاسماعيلية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة