رسوم: أحمد عبدالنعيم رسوم: أحمد عبدالنعيم

أصحابي تعالوا نقرأ| حدوتة «عالم الكتاب»

حسنات الحكيم الخميس، 27 يناير 2022 - 10:56 م

فى قديم الزمان كتب المصرى القديم على جدران المعابد ثم كتب على نبات البردى  قصصا وحكايات وانتصارات وحضارة أبهرت العالم واحتاج الإنسان إلى الكتابة بشكل أكبر فاستخدم جلود الغزلان والماعز  بعد تجهيزها للكتابة حتى جاءت صناعة الورق فى الصين بعد 100 سنة من الميلاد وبعدها توصل العرب الى سر صناعة الورق وبدأت الكتابة على الورق بالخط العربى الجميل والرسوم الملونة ولكن ظل المكتوب نسخة واحدة احتاج الأمر الى عدد من النسخ حتى يتداول الكتاب فاستعان العرب بعدد من الخطاطين لكتابة عدد اكبر من النسخ ولكن ظل الأمر قليلا .

ومع زيادة الطلب على اقتناء الكتب كانت الحاجة الى صناعة عدد اكثر فكانت الطباعة بألواح من الخشب حيث يكتبون النص على لوح الخشب ثم يحفرون حول الحروف والكلمات بعدها يحبرون اللوح الخشبى ويضعون عليها الورق ليتم الطباعة وظلت الطباعة بطريقة الحرف فترة حتى عام 1445 اخترع الألمانى جوتنبرج الطباعة بالحروف المنفصلة وتطورت وسائل الطباعة ودارت المطابع بأجمل الكتب وأصبح فى يد كل انسان اداة للفكر والتنوير واصبح له معارض كتب  يسافر الى كل الدنيا لنشر المعرفة.

إقرأ أيضاً | أصحابي تعالوا نقرأ| حدوتة «قطرة الماء»

قادرون باختلاف

صديقنا شهاب الدين عادل خميس من ذوى الهمم، شهاب يحب السباحة والتجديف والتنس وحصل على 80 ميدالية رياضية وعن حبه للسباحة يقول شهاب بدأت فى التدريب على السباحة وأنا عندى 7 سنوات وأمى وأسرتى وقفوا بجانبى حتى حصلت على بطولة الجمهورية ثم بدأت فى التدريب أيضا على رياضة التجديف وتميزت فيها.

وعن دور اتحاد الإعاقات الذهنية فى رعاية موهبته أكد شهاب: عند انضمامى إلى اتحاد الإعاقات الذهنية تم تبنى موهبتى وتشجيعى وشاركت من خلال الاتحاد فى الكثير من البطولات وحصلت على 80 ميدالية والحمد لله تم تكريمى من الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الحفل الأول لقادرون باختلاف. وعن أحلامه قال: احلم أن أصبح مذيعا مشهورا.

سجل أجمل لحظاتك وابعت صورتك.

شاركنا حلمك

صديقتى الجميلة جنى عزب فاروق 15سنة من هوايتها الرسم والموسيقى، جنى بتحب الرسم جدا وبتحلم أن تلتحق بكلية الفنون الجميلة وتصبح فنانة تشكيلية.

يلا نغني «المعرض»

فى معرض الكتاب
ودنيا المعلومات
اتجمعوا الأصحاب صبيان ويَّا بنات
فى  المعرض
تاريخ أدب علوم
أشعار تلوين رسوم
ندوة لأشهر نجوم
وقصص كتير روايات
فى معرض الكتاب
وفى ركن للصغار
هدايا للشطار
أراجواز سقّف ودار
على أجمل أغنيات

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة