صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مصر والسنغال.. 3 صدامات في 50 يوما

رياض محمد جعيصة

الجمعة، 04 فبراير 2022 - 12:14 ص


ضرب المنتخب المصري موعدا ناريا مع السنغال في نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، ليتصادم المنتخبان في 3 مواجهات في 50 يوما.

وتأهل المنتخب المصري إلى نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، على حساب الكاميرون بنتيجة 3-1 في المباراة التي أقيمت على ملعب «باول بيا ستاديوم»، مساء اليوم الخميس، ضمن منافسات دور نصف نهائي من بطولة كأس أمم أفريقيا 2021.

وستكون أول مواجهة بين منتخب مصر والسنغال في نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، يوم الأحد القادم على ملعب «باول بيا ستاديوم».
ثم يتواجه منتخب مصر مع السنغال في تصفيات قارة أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022، في مارس القادم، وستكون ثان مواجهة في أحد يومي 23 أو 24 مارس، وثالث مواجهة يوم 29 مارس.

وسجل لمصر أحمد سيد زيزو ومحمد عبد المنعم ومهند لاشين
وسجل للكاميرون أبو بكر وأضاع هارولد موكودي وجيمس ليا سيليكي وكلينتون موا نجي.
يذكر أن أبو جبل تصدي لركلتي ترجيح أمام الكاميرون.


واستمر اللقاء إلى ركلات الجزاء الترجيحية بعد نهاية الوقت الأساسي والإضافي بالتعادل السلبي، وحسم الفراعنة  التأهل في الأخير لمواجهة السنغال.

وجاءت بداية اللقاء هادئة وتبادل المنتخبان السيطرة على الكرة ولم تشهد الدقائق الأولى أي فرص خطيرة في ظل حذر كلا المنتخبان.

وفي الدقيقة 9، وصل المنتخب المصري إلى المرمى الكاميروني من تسديدة محمد صلاح من خارج منطقة الجزاء ولكنها مرت فوق العارضة.

وفي الدقيقة 15، اخترق إيكامبي منطقة الجزاء المصرية من الجانب الأيمن وأرسل عرضية أرضية نجح الحارس محمد أبو جبل في إمساك الكرة قبل أن تشكل خطورة على مرماه.

وفي الدقيقة 18، جاءت أخطر فرص الكاميرون من ركلة ركنية من الجانب الأيمن تم لعبها إلى منطقة الجزاء ارتقى لها نجاديو فوق الجميع ولعب رأسية قوية ارتطمت الكرة في العارضة وارتدت إلى بو بكر ليسددها ولكن المدافع عمر كمال وضع قدمه لتمر إلى ركلة ركنية أخرى وشكلت خطورة بعد ارتباك في منطقة الجزاء ولكن الدفاع المصري شتت الكرة خارج المنطقة.

وفي الدقيقة 23، منع الحارس محمد أبو جبل فرصة خطيرة بعدما أبعد كرة عرضية من أمام رأس فينسينت أبو بكر.

وفي الدقيقة 32، اخترق نجاماليو منطقة جزاء الفراعنة من الجانب الأيمن ومر من المدافع عمر كمال وأرسل عرضية أرضية إلى إيكامبي ولكنه أخطأ في تسديد الكرة لتصل إلى أبو جبل بسهولة.

وفي الدقيقة 38، أرسل عمر كمال عرضية من الجانب الأيمن قابلها حمدي فتحي برأسية قوية نجح الحارس أونانا في التصدي لها بصعوبة ولكن احتسبها حكم اللقاء أوفسايد.

وأجرى المدير الفني للفراعنة كارلوس كيروش، أولى التبديلات بين الشوطين بإشراك محمود حسن تريزيجيه بدلا من عمرو السولية.

وفي الدقيقة 56، أضاع محمد صلاح فرصة خطيرة من كرة خاطئة من مدافع الكاميرون إلى الحارس أونانا ليفتك الفرعون المصري الكرة بسرعته ولكن الحارس أونانا وضع قدمه في الكرة قبل أن يمر صلاح.

وفي الدقيقة 63، شارك رمضان صبحي بدلا من عمر مرموش.

وفي الدقيقة 68، أنقذ الحارس محمد أبو جبل مرمى الفراعنة بعد رأسية قوية من لاعبي الأسود في الزاوية الضيقة نجح أبو جبل في التصدي لها ببراعة.

وفي الدقيقة 85، أجرى كيروش تبديلين دفعة واحدة بإشراك إمام عاشور بدلا من عمر كمال، ودخول مهند لاشين بدلا من محمد النني.

وتلقى المدير الفني لمنتخب مصر كارلوس كيروش لحالة طرد في الدقائق الأخيرة من الشوط الثاني.

وفي الدقيقة 100، استلم محمد صلاح الكرة على حدود منطقة الجزاء وسددها قوية ولكنها مرت بجانب القائم الأيمن للحارس أونانا.

ويقود النجم محمد صلاح، وعمر مرموش، ومصطفى محمد هجوم الفراعنة، وخلفهم حمدي فتحي، محمد النني، عمرو السولية، ويحرس أبو جبل عرين منتخب مصر.

وعلى الجانب الآخر، يقود الثنائي فينسنت أبو بكر، وكارل توكو إيكامبي، هجوم الأسود الكاميرونية، وخلفهما أندريه زامبو أنجيسا، مارتين هونجلا، نيكولاس نجاماليو، صامويل أوم جويت.

 

وجاء تشكيل مصر كالتالي:

حراسة المرمى: محمد أبو جبل.

الدفاع: عمر كمال، محمد عبدالمنعم، محمود الونش، أحمد فتوح.
الوسط: حمدي فتحي، محمد النني، عمرو السولية.
الهجوم: محمد صلاح، عمر مرموش، مصطفى محمد.

وجاء تشكيل الكاميرون كالتالي:

حراسة المرمى: أندريه أونانا.
الدفاع: نوهو تولو، مايكل نجاديو، جيان شارل كاستيليتو، كولينز فاي.
الوسط: أندريه زامبو أنجيسا، مارتين هونجلا، نيكولاس نجاماليو، صامويل أوم جويت.

الهجوم: كارل توكو إيكامبي، فينسنت أبو بكر.

 

ويتنافس المنتخبين المصري والكاميروني علي بطاقة العبور للمحطة الأخيرة من النسخة الحالية لبطولة أمم أفريقيا، حيث يلتقي الفائز من السنغال في النهائي.

وسبق وأن التقى المنتخبان المصري والكاميروني في 27 مباراة، حقق خلالها الفراعنة الفوز في 15 لقاء ، مقابل 6 هزائم و6 تعادلات.

وتحمل موقعة الخميس الرقم 11 في تاريخ المواجهات بين مصر والكاميرون في نهائيات كأس الأمم الأفريقية ، وكانت الغلبة للفراعنة في 5 مباريات منهم ، مقابل 4 انتصارات للأسود ، وتعادلا في لقاء وحيد.

علما بأن المنتخبين التقيا سويا في نهائي كأس أمم إفريقيا ثلاث مرات أعوام 1986، و2008، و2017، وفاز منتخب مصر باللقب على حساب الأسود في نسختي 1986، و2008، بينما توج الكاميرون بلقب 2017.

ويعد منتخب مصر هو الأكثر ظهورًا في نهائيات كأس الأمم الأفريقية عبر التاريخ بالمشاركة 25 مرة ثم كوت ديفوار 23 مرة وغانا 22 مرة .

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 7 بطولات، يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، وغانا 4 بطولات يليه نيجيريا برصيد 3 بطولات.

ويبحث الفراعنة على اقتناص النجمة السمراء الثامنة، بعد التتويج 7 مرات من قبل في رقم قياسي أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة