صورة موضوعية
صورة موضوعية


دعاء للأب المتوفي في ليلة النصف من شعبان

كرم من الله السيد

الجمعة، 18 مارس 2022 - 05:33 م

يوافق اليوم الجمعة النصف من شهر شعبان، ويبحث كل من فقد أباه في هذا اليوم المبارك، الذي ترفع  فيه الأعمال، عن دعاء للأب المتوفي في ليلة النصف من شهر شعبان.

وهناك صيغ  متعددة للدعاء للميت ولا ينحصر الأمر في دعاء محدد، وأوضحت دار الإفتاء أن  كل الأدعية للمتوفي جائزة وأفضلها ختمة القرآن، فضلا عن دعاء الولد الصالح له، والاستمرار على الدعاء، حيث جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما بعد موتهما؟ فقال صلى الله عليه وسلم: «نعم، الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما».

ومن الدعاء للميت: «اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ».

" اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة، واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين "، واحد من أجمل أدعية المتوفي للتخفيف عنه".

"اللهم كان عبدك يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، آته برحمتك رضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك.. يا أرحم الراحمين اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم اعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملاً قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة