صورة موضوعية
صورة موضوعية


أكدت أن المشروع يمثل طفرة في تحقيق الأمن الغذائي لمصر

«الدلتا الجديدة وأثرها على تحقيق الأمن الغذائي» في ندوة بجامعة المنصورة

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 27 مارس 2022 - 08:02 م

أكدت ندوة «الدلتا الجديدة وأثرها على تحقيق الأمن الغذائي» والتي عقدت اليوم بكلية الزراعة بجامعة المنصورة على أهمية مشروع الدلتا الجديدة باعتباره مشروعا عملاقا تبلغ مساحته 2,2 مليون فدان، وتستهدف مرحلته الأولى الجاري تنفيذها حاليا زراعة مليون فدان ويعد من أهم المشروعات التنموية لقربه الجغرافي من أراضي مناطق غرب ووسط الدلتا، كما يعد شريانا جديدا من شرايين التنمية الزراعية والاقتصادية في مصر.

الندوة أقيمت تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة والدكتور محمود المليجي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات والمستشار عمرو محسوب النبي رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة وسمير مهنا وكيل الوزارة رئيس إدارة شرق ووسط الدلتا بالهيئة.

كما عقدت الندوة برئاسة الدكتور أيمن الغمري عميد كلية الزراعة والدكتور محمد علي شطا والدكتور صالح السيد سعده وكيلا الكلية ومايسه المنشاوي مدير الإعلام التنموي بالهيئة العامة للاستعلامات بمركز إعلام المنصورة، وتحدث فيها الدكتور محمد الدسوقي عبد العزيز بكلية الزراعة والكاتب الصحفي حازم نصر نائب رئيس تحرير أخبار اليوم، وحضرها عدد كبير من طالبات وطلاب كلية الزراعة.

وأكد الدكتور الدسوقي أن أراضي المشروع تصلح لزراعة جميع أنواع المحاصيل كما يتميز بموقعه الاستراتيجي  بالقرب من الموانئ والمطارات ومنها ميناء الاسكندرية والسخنة ودمياط و مطاري غرب القاهرة وبرج العرب .

وأشار إلى أن المشروع يرتبط بالطرق الرئيسية وشبكة عمران قائمة وجديدة ومنها مدينة السادات و سفنكس والسادس من أكتوبر، وأضاف بأن المشروع يستهدف الإسهام الكبير في تحقيق الأمن الغذائي والحد من استيراد السلع الاستراتيجية، كما سيقوم بتوفير أنشطة متنوعة متعلقة بالزراعة مثل أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والتصنيع الزراعي، وتناول الكاتب الصحفي حازم نصر دور الإعلام في الترويج للدلتا الجديدة مؤكدا بأن هذا المشروع يمثل قفزة عملاقة في المجال الزراعي و هو أحد المشروعات القومية الهامة التي تأتي في إطار استراتيجية مصر 2030 ، وأشار إلى أن  المشروع سيتيح باكتماله قرابة 5 مليون فرصة عمل لشباب مصر.

وأكد على ضرورة إتاحة الإعلام كافة المعلومات الدقيقة حول المشروع وتحفيز الشباب على البحث عن فرص العمل التي سيتيحها  وكذا تحفيز الشباب على  ثقافة العمل الحر وإقامة شركاتهم الناشئه والاستفادة من الفرص الواعدة بالمشروع  .

وأضاف بأن مصر تشهد مشروعات تنموية عملاقة في مختلف المجالات تستهدف مواجهة كل التحديات التي تواجه الوطن وأن الشباب والأجيال القادمة ستجني ثمار تلك الجهود الغير مسبوقة .

اقرأ أيضاً: تأجيل محاكمة المتهم بهتك عرض طفلته بالشرقية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة