صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«يوم اليتيم».. فكرة مصرية تحولت إلى احتفالية عالمية

حنان الصاوي

الخميس، 31 مارس 2022 - 01:24 م

يحتفل العالم، في أول جمعة من شهر أبريل كل عام بيوم اليتيم، تلك المناسبة التي تهدف لإدخال البهجة والسرور إلى قلوب الأيتام حتى صار هذا اليوم عيدًا لهم، ينتظره الأطفال من عام لآخر، للاستمتاع بأوقاتهم مع المواطنين الذين يأتون إليهم من كل مكان.

بدأت فكرة الاحتفال بيوم اليتيم عام 2003، باقتراح أحد المتطوعين بأحد الجمعيات الخيرية، التي تعد أكبر الجمعيات العاملة في مجال رعاية الأيتام في مصر، بأن تنظم حفلًا كبيرًا لعدد من الأطفال الأيتام التابعين لها أو لمؤسسات أخرى للترفيه عنهم.

وفي عام 2006، حصلت أحد الجمعيات الخيرية على قرار رسمي بإقامة يوم عربي لليتيم من مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في دورته الـ26، وبذلك تقرر تخصيص يوم له في الدول العربية والاحتفال به، وانتقلت الفكرة من النطاق المصري إلى العربي والعالمي، فأصبحت أول جمعة من شهر أبريل، يومًا مخصصًا للاحتفال بالأطفال اليتامى في كل أنحاء العالم.

وفي عام 2010، دخلت الجمعية الخيرية موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، عندما تجمع حوالي 5 آلاف طفلا يتيما رافعين الأعلام المصرية لجذب الانتباه إليهم، والالتفات إلى احتياجاتهم في منطقة سفح الهرم بمحافظة الجيزة في منظر مهيب نال تقدير العالم.

وزادت أعداد الأيتام المشاركين في الاحتفال بيوم اليتيم بشكل ملحوظ، وتحول الأمر إلى احتفال سنوي على مستوى كافة الهيئات والمؤسسات، وهو ما كان يأمله القائمون على الفكرة منذ بداية طرحها، فكان الهدف الرئيسي ليوم اليتيم هو التركيز على احتياجات اليتيم العاطفية، ولفت انتباه العالم له ولنا يريد، ولاقت الفكرة دعمًا من الدولة والشخصيات العامة.

ولكن بعض أطباء الصحة النفسية، يرون أن تخصيص يوم واحد للاحتفال باليتيم له آثار سلبية على الصحة النفسية لهؤلاء الأطفال ولابد أن يكون الاهتمام بهم طوال العام وليس يومًا واحدًا فقط.

ويشدد استشاري الصحة النفسية، على ضرورة تخصيص أوقات لهؤلاء الأطفال من جانب كل أسرة، لمتابعة أحوالهم ومساعدتهم نفسيا، فهذا سوف يعود بآثار إيجابية على الجميع، وهناك بعض التصرفات التي يجب مراعتها خلال الحفلات المخصصة في هذا اليوم، لابد أن يقوم بها المتطوعون في الجمعيات الخيرية، وهي، احتضان اليتيم، الربت على كتفيه وتوفير الدعم النفسي إن بكى، التحدث ببعض كلمات الاطمئنان لإزالة التوتر.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة