صورة موضوعية
صورة موضوعية


بركان «سيرو نيجرو».. التزلج بالبراكين أخطر رياضة في العالم

سارة شعبان

الثلاثاء، 05 أبريل 2022 - 07:54 م

يحاول السائحون الصعود إلى قمة بركان "سيرو نيجرو" والوصول إلى ارتفاع يتجاوز 700 مترا في رحلة تستغرق قرابة الساعة، وتعود تسمية بركان "سيرو نيجرو" بهذا الاسم إلى كلمة "الجبل الأسود" الناجم عن مخاريط جمرة بازلتية مفروشة بالحصى في تناقض جلي مع المناطق الخضراء المحيطة بهذا البركان.

يعتبر تسلق بركان "سيرو نيجرو" مغامرة تستحق التجربة من أجل الاستمتاع بصورة بانورامية للمناظر الطبيعية الخلابة، خاصة وأن البركان يشكل جزءا من سلسلة جبال "كورديليرا دي لوس ماريبيوس" ويُعتقد أنه البركان الأحدث في أمريكا الوسطى إذ وقع الثوران الأول له عام 1850، وذلك حسب ما ذكره موقع " dw".

يعد بركان "سيرو نيجرو" أحد أكثر البراكين نشاطا في نيكاراجوا حيث ثار لأكثر من 23 مرة حتى الآن، وكان آخر ثوران في عام 1995، ويقول الخبراء إن ثورانا كبيرا للبركان سيحدث في المستقبل، لكن يمكن توقع موعد هذا الثوران بدقة وهو ما يصب في صالح السائحين ويجعل هذا البركان آمنا لممارسة التزلج.

لا تعيش كثافة سكانية كبيرة في المناطق الزراعية المحيطة بالبركان، مما يعني أنه في حالة حدوث ثوران بركاني فإن الأمر سيكون خطرا على عدد قليل من الأفراد. ورغم ذلك، فإن البركان يشتهر بإطلاق أعمدة ضخمة من الرماد تضر بالمباني السكنية والأراضي الزراعية بفضل قوة الرياح.

يعد بركان "سيرو نيجرو" الوحيد في العالم المناسب للتزلج على منحدراته المغطاة بالرماد، لذا فالبركان يجذب أعدادا كبيرة من محبي رياضة التزلج رغم خطورتها خاصة في هذه المنطقة.

وصل المرشد السياحي ليستر سينتينو إلى قمة البركان، وتعد شعبية البركان الكبيرة حول العالم بمثابة "هدية من الله" لقطاع السياحة الضعيف، الذي تأثر جراء اضطرابات سياسية تعصف بنيكاراجوا لسنوات، فضلا عن أن جائحة كورونا وما تبع ذلك من إغلاقات وقيود على السفر زادت الطين بلّة

قبل البدء في التزلج على منحدرات بركان "سيرو نيجرو" بسرعة عالية، يتعين اتخاذ إجراءات سلامة وأمان تتمثل في ارتداء سترات وبذلات صفراء ونظارات واقية لحماية محبي رياضة التزلج من السطح الساخن للبركان وكذلك من الأحجار التي تتواجد في طريق تزلجهم.

قد يعتقد كثيرون أن صعود بركان "سيرو نيجرو" تجربة مكلفة ماديا، بيد أن الأمر ليس على هذا النحو؛ إذ تصل تكلفة جولة بمشاركة مرشدين للتجول في البركان إلى قرابة 30 دولارا فقط (27 يورو)، ويمكن للسائحين الذين لا يرغبون في حمل الواح التزلج استئجار عناصر محلية لحملها مقابل دفع أربع دولارات.

تستغرق عملية الصعود والمشي على بركان "سيرو نيغرو" قرابة ساعة فيما لا تستغرق عملية التزلج سوى أقل من خمس دقائق. ورغم ذلك، يؤكد السياح أنها تجربة تستحق كل هذا العناء مع رؤية المناظر الطبيعية الخلابة، فيما تزيد التجربة من هرمون الأدرينالين، أحد أهم أسلحة الجسم المحفزة.
اقرأ أيضا | اليابان ترفع مستوى التحذير من ثورة بركانية وتستعد لإخلاء إحدى جزرها

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة