شعبان عبد الجواد المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار
شعبان عبد الجواد المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار


مدير الآثار المستردة يكشف حقيقة سرقة لوحة من مقتنيات توت عنخ آمون 

وائل المزيكي

السبت، 28 مايو 2022 - 12:00 ص


أكد شعبان عبد الجواد المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار أن مجموعة مقتنيات توت عنخ أمون في أمان تام ولم يتم سرقة او فقد قطعة واحدة منها.
وأوضح في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم أن ما يتم تداوله على السوشيال ميديا حول سرقة لوحة من مقتنيات الملك توت عنخ أمون غير صحيح بالمرة وان اللوحة التي يتحدثون عنها عليها ختم الملك توت ولكنها ليست ضمن مجموعته التي تم اكتشافها في مقبرته ولكنها عن طريق التنقيب غير الشرعي وتم تهريبها ونعمل حاليا على استعادتها>

وأكد ان هناك العديد من المقابر والمناطق الاثرية يوجد بها أثار للملك رمسيس على سبيل المثال او اي ملك آخر وهذا ما حدث مع اللوحة التي يتم الحديث عنها فيه نتاج تنقيب غير شرعي وغير مسجلة بالاثار وجاري تتبعها من قبل الحكومة المصرية.


 وكشف شعبان عبد الجواد أن وزارة السياحة والاثار  تتابع سير التحقيقات مع مدير متحف اللوفر السابق في فرنسا جان لوك مارتينيز، على خلفية اتهامه بتهريب آثار من بينها قطع أثرية مصرية تم تهريبها أثناء ثورة 2011، بالتعاون مع وزارة الخارجية وسفارة مصر في فرنسا ومكتب التعاون الدولي بمكتب النائب العام. وجميع الجهات المعنية.


 وأكد شعبان عبد الجواد أن ادارة الاثار المستردة تتابع جميع صالات المزادات العالمية لبيع الاثار المصرية وتتعقبها لمنع بيعها واستردادها بالطرق القانونية لمصر مرة أخري مؤكدا ان جميع القطع الاثرية التي يجري التحقيق في سرقتها الان بمتحف اللوفر هي اثار خرجت بطرق غير شرعية وغير مسجلة بالاثار ولكن سيتم استعادتها بالكامل.

اقرأ أيضا|  200 جنيه تحرم «توت عنخ آمون» من السفر لبريطانيا

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة