سر الأشجار الحمراء المنتشرة بالقاهرة والجيزة
سر الأشجار الحمراء المنتشرة بالقاهرة والجيزة

أشجار حمراء منتشرة بالقاهرة والجيزة.. ما هي قصة «البونسيانا»؟

سلمى خالد

2022-06-05 07:21

Advertisements

مزيج من الأحمر والأخضر يضفي الشاعرية على شوارع القاهرة في ربيع 2022، بفضل خطوة أقدم عليها الخديوي إسماعيل قبل عشرات السنين، عندما جلب شجرة البونسيانا الملكية ذات الزهرة الحمراء المميزة.

شوارع القاهرة والجيزة خطفت الأنظار الأيام الماضية بفضل شجرة البونسيانا.. فما قصتها؟

شجرة استيراد

تعتبر البونسيانا، من أكثر الأشجار التي تتزين بها شوارع القاهرة، وتعود قصتها إلى حقبة الخدويوي إسماعيل، الذي استعان بها بمهندس الحدائق والمتنزهات الفرنسي جان بيير باريليت دي شامب، والذي صمم تشامب دي مارس وبوا دي بولجن، ليقوم بتصميم العديد من الحدائق والمتنزهات في مصر، وكانت أهمها على الإطلاق حدائق الأزبكية؛ إذ استورد البونسيانا وغيرها من أشجار الزينة من الهند وأستراليا وكوبا ومدغشقر والبرازيل.

من الأزبكية

تزينت الحديقة التي تبلغ مساحتها عشرين فدانًا بـ 2500 مصباحا زجاجيا، وتتنوع الأشجار والنباتات التي تحويها لتشمل مجموعات كبيرة، منها شجر السرو الليموني، وشجرتا البونسيانا والمورينغا، ومجموعة من نخيل (سيكاس) الشهير، والنخيل الملوكي، ونخيل الكوكس، ومجموعة كبيرة تضم أنواعاً عديدة من نبات الصبار.

وتثير مجموعات الأشجار والنباتات النادرة فضول الباحثين وطلاب كليات العلوم والزراعة والطب والصيدلة، حيث يحصلون من المتحف على عينات أغصان وأوراق وزهور بعض النباتات لدراستها معمليا؛ لذلك من أكثر الأشجار انتشارا في مصر هي البونسيانا وهي النباتات المعمرة والمزهرة ويعود موطنها الاصلي إلى دولة مدغشقر وهي شجرة استوائية تحتاج إلى درجة حرارة شبه مرتفعة لتستمر دورة حياتها.

الأفضل عالميًا

ويتم زراعة شجرة البونسيانا بمقصد تزيين الحدائق، حيث أنها تتميز بإنتاج زهور برتقالية وحمراء لامعة، تجذب الأنظار إليها بصورة ساحرة، ويصل ارتفاعها من 40 إلى 50 قدما حيث  تعد سريعة النمو، كما تنمو على نطاق ب أوسع من ارتفاعها، لذا خطط وفقًا لذلك عندما تختار مكانًا لزراعة شجرة البونسيانا.

وتتميز هذه الأشجار ذات الأزهار الحمراء بأنها استوائية بطبيعتها، وصنفت على أنها من أفضل 10 أنواع لشجر الزينة في العالم، حيث تبدأ في الإزهار في سن 4 أو 5 سنوات.

وعند البلوغ الكامل لهذه الشجرة تقوم بإنتاج قرون خضراء والتي يطلق عليها قرون البذور وتكون رخوة وطرية في بداية الظهور ثم بعد ذلك تتحول إلى اللون البني الداكن وتصبح خشنة أو في صورة خشبية، يمكن أن يصل طول هذه القرون حوالي 60 سم مع عرض حوالي 2 سم.

أقرا أيضا|مصابة بالبرص.. ولادة نادرة لسلحفاة عملاقة من غالاباغوس

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3783104

 

Advertisements


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

Advertisements

مشاركة