ارشيفيه
ارشيفيه


التموين تدرس تعديل نسبة استخراج الدقيق لزيادة الأرغفة المنتجة 

عبير حمدي

السبت، 11 يونيو 2022 - 08:14 م

تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية، تعديل نسبة استخراج الدقيق التمويني المخصص لإنتاج الخبز المدعم، اعتبارًا من مطلع يوليو القادم، بحسب مصادر بوزارة التموين أنه جاري العمل على رفع نسبة استخراج الدقيق من القمح لصناعة الخبز المدعم من 82% إلى 87.5%،وذلك بجميع المطاحن التموينية.

نائب وزير التعليم يكشف سر احتجازه داخل أسانسير جامعة دمياط

ويهدف هذا القرار إلى تقليل استخدام كميات القمح اللازمة لصناعة الدقيق المستخدم في إنتاج الخبز المدعم، حيث تنتج وزارة التموين من خلال نحو 30 ألف مخبز بلدي ، من 250 إلى 270 مليون رغيف مدعم يوميا.

و وفقًا لمواصفات الخبز المدعم الحالي،  يُصنع الرغيف المدعم من دقيق استخراج 82%، وهو ما  يعني أن كل 100 كيلوجرام من القمح تنتج 82 كيلو دقيق، أما نسبة الـ18% المتبقية فتكون من الردّة المستخدمة كأعلاف.

وبعد تطبيق نسبة الاستخراج الجديدة، سينتج كل 100 كيلو قمح 87.5 كيلو دقيق، بزيادة 5.5 كيلو جرام ، مما يقلل كمية الرّدة المستخرجة.

وفي تقرير لوكالةبلومبرج قالت ان مصر تحاول  تدبير دقيق إضافي من الحبوب لإنتاج المزيد من أرغفة الخبز التي تُعتبر عنصراً أساسياً في النظام الغذائي بالبلاد، في ظل مواجهة أحد أكبر مشتري القمح في العالم الأسعار المرتفعة.

المطاحن التي تسهم في برنامج دعم الخبز بمصر الواقعة في شمال أفريقيا، والذي يستفيد منه أكثر من ثلثي السكان الذين يزيد عددهم عن 100 مليون نسمة، يتم حثها على زيادة كمية نخالة القمح التي يستخدمونها، وفقاً لمجدي الوايلي، عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية.

وتنص تعليمات وزارة التموين  على زيادة كمية الدقيق المصنوع من طن القمح بنحو 6% إلى 875 كيلوجرام (1929 جنيه). وهذا يعادل 616 رغيفاً إضافياً، وأن هذه الإجراءات ستُطبق اعتباراً من يوليو المقبل.

 كما أن إضافة المزيد من النخالة الغنية بالألياف تقدّم بعض الفوائد الغذائية، فإنها تقصر من عمر رغيف الخبز، بالإضافة إلى تغيير قوامه وطعمه

وأوضحت بلومبرج أن  إمدادات القمح عالمياً تضررت جراء الغزو الروسي لأوكرانيا حيث تم إغلاق الموانئ المستخدمة للتصدير.

ومصر، التي حصلت في السابق على كميات كبيرة من القمح من أوكرانيا وروسيا، تجري محادثات مع موردين بديلين مثل الهند، بينما تتطلع إلى تعزيز المساحات المزروعة بالقمح لديها.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة