محمد بركات محمد بركات

بناء الإنسان

محمد بركات الإثنين، 20 يونيو 2022 - 06:37 م

قضية إعادة بناء الإنسان المصرى على أُسس سليمة وواضحة على المستويين المادى والمعنوي، تأتى دون شك فى مقدمة القضايا التى تهم الجميع، وتدفعهم للسعى بكل الجهد لانجازها بأكبر قدر من الجودة والجدية، نظرا لتأثيرها البالغ على امكانية تحقيقنا لطموحاتنا وآمالنا المشروعة، فى بناء الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة والقوية التى نتطلع إليها.

وأحسب أننا ندرك أن هذه القضية رغم أهميتها المطلقة، إلا أنها ليست سهلة التحقيق أو ميسورة المنال، بل هى عملية شاقة تحتاج بالضرورة إلى تطوير شامل وإصلاح كامل فى منظومة التعليم والصحة، بكل ما يعنيه ذلك من الاهتمام الواجب بالتنمية الإنسانية والثقافية والعلمية والاجتماعية، وأيضا الفنية والرياضية، حتى يكتمل بناء الشخصية السوية.

وإذا كنا نقول بأنها عملية ليست سهلة فتلك حقيقة يجب أن ندركها جميعا، نظرا لأنها تحتاج إلى عدة عوامل أساسية،...، وهى الاصرار على بلوغ الهدف ووضوح الرؤية للمستهدف الذى نسعى إليه، مع وضع خطة شاملة للتنفيذ وبلوغ الهدف وبرنامج زمنى للإنجاز، بالإضافة إلى توفير التكلفة المادية اللازمة لتحقيق هذه المنظومة وصولا إلى ما نسعى إليه.

وفى ذلك علينا أن نتصور حجم هذه المشكلة، إذا علمنا أننا نحتاج إلى قدر كبير من الأموال، التى تتعدى المليارات من الجنيهات سنويا لتنفيذ الخطة الشاملة للإصلاح وتطوير المنظومة التعليمية، بما يتطلبه ذلك من بناء وإقامة مئات الآلاف من المدارس الجديدة فى كل المحافظات والمدن والقرى بطول وعرض البلاد، لحل مشكلة تكدس التلاميذ فى الفصول، كما أن هناك حاجة ماسة لتوظيف وتعيين الآلاف من المدرسين لاستكمال وسد النقص القائم فى هيئات التدريس.

أما النهوض بالمنظومة الصحية كى تكون صالحة للوفاء بمسئوليات بناء الإنسان المصرى، فتحتاج بالضرورة إلى قدر كبير من الموارد المالية الكافية لتحديث وتطوير المستشفيات، كى تكون قادرة على الوفاء بمهمتها ومسئولياتها على أسس سليمة ومتطورة، وبحيث توفر نظاما متكاملا وحديثا للتأمين والرعاية الصحية للمواطنين.

ولنا أن نتصور أيضا حجم الصعوبة فى إتمام ذلك، إذا علمنا أنه من اللازم والضرورى توافر المناخ المناسب لإحداث هذا التطوير والتحديث والإصلاح، فى جميع المجالات المؤدية للبناء السليم للإنسان.

وذلك يعنى أن إعادة بناء الإنسان تحتاج إلى التعليم الجيد والحديث والثقافة الواسعة والصحة الجيدة والسليمة، فى ظل منظومة ثقافية ورياضية وصحية متطورة.. وهو ما يحتاج إلى جهد مكثف وتكاليف ليست بالقليلة،...، والله المستعان على بلوغ الهدف.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة