محمد الشماع محمد الشماع

من المسئول عن المجمعات الصناعية؟!

محمد الشماع الأربعاء، 22 يونيو 2022 - 06:04 م

إقامة المجمعات الصناعية فى المحافظات فكرة ممتازة.. فهناك ما يقرب من تسع مناطق صناعية أقامتها الحكومة بتوجيه ورعاية من القيادة السياسية، بهدف تشجيع إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع الاستثمار وتوفير فرص العمل للآلاف من الباحثين عن فرصة عمل منتجة وتوفير المنتجات للاستهلاك المحلى والتصدير بهدف خفض عمليات الاستيراد وتوفير العملات الصعبة !

أنفقت الدولة مئات الملايين بل والمليارات لإقامة هذه المجمعات الصناعية فى الجيزة والمنيا والقاهرة وسوهاج ودمياط وعدة محافظات أخرى ووفرت لها الطرق والطاقة والمرافق وقد بدأت بالفعل هذه المناطق فى العمل والإنتاج لكن سرعان ما ظهرت المشاكل فى الطرق المؤدية لهذه المناطق وعدم توافر وسائل المواصلات للعاملين ونقص مساكن للعاملين لإنشاء تجمع عمرانى بجوار هذه المجمعات إضافة إلى نقص فى الطاقة الكهربائية مما أثر على تشغيل المشروعات فى هذه المجمعات ، وانخفضت نسب التشغيل ووصلت إلى نسب تتراوح بين ٣٠٪ إلى ٦٠٪ إلى جانب إغلاق عدد من المشروعات وتوقفها عن العمل!

الشىء الغريب أن السادة المحافظين الذين تقع فى نطاق مسئولياتهم تلك المجمعات لم يفكروا يوماً فى زيارة هذه المناطق للتعرف على المشاكل التى تواجهها وأسباب تعطل الإنتاج ومشاكل المرافق ونقص الطاقة والخدمات الضرورية اللازمة لاستمرار عمل تلك المشروعات التى نحن فى أمس الحاجة إلى تشغيلها بكامل طاقتها، لكن يبدوأن لديهم قناعة أنها مسئولية رئيس الحكومة أو وزير الصناعة!

هذا الدور وتلك مسئولية المحافظ وهذه أحد التكليفات الأساسية من القيادة السياسية بتشجيع الاستثمار وخلق فرص عمل لكن للأسف الشديد فإن تلك المجمعات لا تجد آذاناً صاغية من  المحليات التى تعتبر نفسها مسئولة فقط عن الاشغالات ومطاردة الباعة الجائلين وقطع الأشجار بالشوارع !

أما المسئول الأول عن الصناعة فهى بعيدة كل البعد عن مشاكل تلك المجمعات التى ربما قد تكون زارتها يوم افتتاحها ثم تناست تماماً مسئولياتها عن حل مشاكل تلك المجمعات التى هى من صميم مسئولياتها وحل مشاكلها أولاً بأول بدلاً من سماع شكاوى أصحاب المشروعات بعد أغلاقها!

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة