القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
الخبز
الخبز

قبل آلاف السنوات.. كيف ظهر الخبز لأول مرة؟

أمنية شاكر

2022-08-16T10:29:43+02:00

الخبز من أهم أساسيات الحياة، وكل دولة تتميز بنوع الخبز الخاص بها، ولكن هل سألت نفسك ذات يوم من أين أتت فكرة صناعة الخبز ليكون أهم وجبة غذائية في العالم؟. 

قام العديد من علماء الآثار والأنثروبولوجيا والمؤرخين بالتحقيق في أصول الخبز، وعمل فريق من الباحثين من جامعة كوبنهاجن ولندن وكامبردج على ذلك البحث، وتوصلوا في النهاية إلى أن الخبز ظهر لأول مرة بشكله الحالي في موقع أثري متواجد في منطقة شمال شرق الأردن ويرجع ذلك الخبز للعصر النطوفي.

واستند الخبراء فذ هذا الاكتشاف إلى أنهم وجدوا بقايا موقد في إحدى القرى المتواجدة في منطقة الشبيقة، وهي قرية صغيرة تابعة لمنطقة شرق الأردن، ويرجع تاريخ تواجد هذا الموقد إلى حوالي 14 ألف عام.

وأظهرت النتائج التي نُشرت مؤخرًا في مجلة علمية، أن 24 على الأقل من 642 قطعة طعام تم العثور عليها في منطقة الشبيقة، والغريب أن الخبز كان غنيا جدًا بالبروتين، حيث لم يكن قد تم امتشاف الخميرة بعد، ورغم ذلك فإن الخبز كان دائريا وغنيا بالعناصر الغذائية.

ويشير الخبراء، إلى أن الخبز تم إعداده من الحبوب «الشعير والقمح البري، أسلاف القمح المستأنس»، وتم تكسيرها وتقصفها وسحقها ونخلها، ثم تم خلط هذا الطحين بالماء لتشكيل عجينة تُطهى على الجمر أو الحجارة الساخنة، حيث صنف الخبراء بأن صناعة ذلك الخبز أثبت براعة البشر الحقيقة.

وفي بحث آخر، أظهر مجموعة من الخبراء أنهم وجدوا بعض الألواح المكتوبة باللغة السومرية اسم «نيندة» والتي تعني بالسومرية «الخبز» والتي يرجع تاريخها لقبل الميلاد، وكان ينظر للخبز في ذلك الوقت بأنه شئ مقدس، وكان يتم إعداد الخبز في تلك الفترة بدون خميرة أيضا حيث كان يتكون من «الماء والحليب والشعير والدقيق». 

وفي بحث ثالث، أشار الخبراء إلى أن المصريين القدماء كانوا أبرع الشعوب في إعداد الخبز، وذلك بفضل زراعتهم للقمح عالي الجودة على ضفاف النيل، وأطلق عليهم خبراء الآثار بأنهم «أكلة الخبز». 

ومن مصر نقلت أسرار إعداد الخبز الى الإغريق، حيث حظيت مهنة إعداد الخبز بمكانة عظيمة، وكان لكل مدينة فرن عام، من يعمل به فقد حاز على مكانه عالية في المجتمع.

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3851908
Advertisements


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 

Advertisements

 

 

مشاركة