الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي


مدبولي: اليابان دشنت «تيكاد» لأحقية أفريقيا في ملكيتها لمساراتها التنموية

حامد عبدالحليم

السبت، 27 أغسطس 2022 - 02:47 م

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فعاليات القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية "تيكاد 8" المنعقدة بتونس.

وألقى الدكتور مصطفى مدبولي كلمة خلال الجلسة العامة الأولى بالقمة حول الموضوعات الاقتصادية، بحضور قِيس سعيد، رئيس جمهورية تونس، وماكي سال، رئيس جمهورية السنغال، وموسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وعدد من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، فيما شارك في القمة "افتراضيا"؛ فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان.

واستهل رئيس الوزراء كلمته التي ألقاها نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوجيه الشكر للرئيس التونسي قِيس سعيد على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وكذا التنظيم المتميز للنسخة الثامنة من قمة "تيكاد"، ناقلا للحضور تحيات أخيهم الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

كما أعرب عن دعم مصر الكامل للخطوات الإصلاحية التي يقودها الرئيس قيس سعيّد، وخالص التمنيات لتونس الشقيقة باستكمال الاستحقاقات المقبلة بنجاح.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي في كلمته: "أتوجه بالشكر لدولة اليابان، ولرئيس الوزراء فوميو كيشيدا، على ما اضطلعت به من جهود لإنجاح منصة "تيكاد" القارية الهامة، التي دشنها الشريك الياباني عام ١٩٩٣ تحت شعار "الملكية والشراكة" تأكيداً لأحقية القارة الأفريقية في ملكيتها لمساراتها التنموية". 

وتابع: "لا ننسى في هذا المحفل، تقديم واجب العزاء في وفاة رئيس وزراء اليابان السابق "شينزو آبي"، الذي أسهم في الارتقاء بمستوى شراكتنا ودفعها إلى آفاق أرحب تلبية لتطلعات الجانبين".

وأضاف مدبولي أن القمة تنعقد في ظل ظروف استثنائية فرضتها التحديات الدولية الراهنة، وأنه لا يَخفى على أحد أن وقع تلك التحديات أشد وطأة وأكثر فتكاً على الدول النامية، وعلى رأسها دولنا الأفريقية.

اقرأ أيضا | الرئيس التونسي يستقبل رئيس الوزراء لحضور افتتاح قمة «تيكاد 8»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة