محمد أبو النجا
محمد أبو النجا


محمد أبو النجا: المتحف الأزرق يحمل تفاصيل مصر في كل عصورها| فيديو

شريف عبد الفهيم

الأربعاء، 12 أكتوبر 2022 - 08:20 م

كشف الفنان التشكيلي محمد أبو النجا، عن مشروعه الذي يعرضه في معرض "حي القاهرة الدولي للفنون"، تحت عنوان "المتحف الأزرق" وكيف أنه يحمل تفاصيل البلاد في كل معانيها.

وكشف أبو النجا في تصريحاته لـ"بوابة أخبار اليوم" أنه استخدم خامات من الطبيعة مثل القطن والبردي والورق، فهو ليس خامة واحدة، وهناك نحت بالحجر والسيراميك والمحروق وتم تشكيله، فمثلما تحمل الجدران التاريخ داخلها فهذه القطع الفنية تحمل تاريخه".

وقال إن الاحتفاء بالأزرق له علاقة بالفن المصري القديم، وهناك شركة إيطالية متخصصة في الألوان المصرية، والأزرق المستعمل هو نفس اللون الذي استعمله المصريون القدماء.

وأضاف أنه قريب من الفنون الإسلامية، فهو لديه ماجستير في الفن الإسلامي لذا فهو لديه علاقة وطيدة بهذه الفنون، وأهم ما يميز الفن الإسلامي أن العمارة مرتبطة بالفلسفة وبحلقات الذكر والمولوية، وفكرة الصعود والهبوط، لذا استخدم في مشروعه تقنية الصعود والهبوط أو الطريقة الحلزونية.

وكان معرض "حي القاهرة الدولي للفنون" قد افتتح يوم الاثنين الماضي بحضور السفير البلجيكي، ورؤساء المركز الثقافي من سفارة المانيا وإسبانيا وأمريكا استقبلت منطقة وسط البلد بالقاهرة، للعام الثاني على التوالي، معرض "حي القاهرة الدولي للفنون" والذي أقيم في 9 مواقع مختلفة بوسط البلد، حيث أبرز مزج التراث المصري بالفن المعاصر.

ويمثل المعرض مجموعة من المعارض الفردية والجماعية للفن المعاصر بالإضافة إلى المشاريع الفنية المستقلة، من معارض فنية تشمل الفوتوغرافية واللوحات والمنحوتات، وأعمال من فن التجهيز في الفراغ، ووسائط متعددة أخرى من الفنون، بمشاركة 100 فنان منهم 20 فنانا عالمياً من إيطاليا وتونس والسويد وإسبانيا والإمارات وبريطانيا والسودان والأرجنتين وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا والسعودية وسويسرا.

اقرا ايضا | خاص| محمد عبلة: وجود الفن متاحاً للجميع حدث جميل

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة