جانب من الحلقة النقاشية حول لقيم الحاكمة للعلاقات الأسرية فى الدراما التليفزيونية
جانب من الحلقة النقاشية حول لقيم الحاكمة للعلاقات الأسرية فى الدراما التليفزيونية


حلقة نقاشية حول «القيم الحاكمة للعلاقات الأسرية فى الدراما التليفزيونية»

أسماء السروجي

الخميس، 24 نوفمبر 2022 - 02:12 ص

نظم المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية التابع لوزارة التضامن الاجتماعي فى إطار حرصة على بحث ودراسة الموضوعات المطروحة على الساحة فى المجتمع المصرى، حلقة نقاشية بعنوان "القيم الحاكمة للعلاقات الأسرية فى الدراما التليفزيونية"،  وذلك برعاية الدكتورة هالة رمضان مدير المركز، وبرئاسة  الدكتورة هبة جمال الدين أستاذ الإعلام والرأى العام، والتى أكدت على أهمية القيم باعتبارها أحد العوامل الفاعلة الأساسية فى تكوين الرأى العام، ومن ثم تتضح أهمية دراستها بالدراما التليفزيونية التى تقدم العديد من القيم فى سياق العلاقات الأسرية؛ خاصة وأن الأسرة تعتبر النواة الأساسية للمجتمع بما يتطلب الحفاظ على هويتها وثقافتها.

وقامت د. سماح عبد الله أستاذ علم الاجتماع المساعد بالمركز بعرض مدخل نظرى عن القيم بالتركيز على الجانبين المثالى والمادى، ثم عرضت د. رانيا أحمد أستاذ الإعلام المساعد بالمركز أبرز النتائج العامة للبحث بالتركيز على القيم الحاكمة لكل من: العلاقات الأخوية والعلاقات الزوجية والعلاقات بين الآباء والأبناء والعلاقات العائلية.

وعقب عرض النتائج الرئيسية للورقة، قام بالتعقيب نخبة متميزة من الخبراء والأكاديميين وصناع الدراما.

وعلي جانب آخرعقدالمركز القومى للبحوث الاجتماعيةوالجنائية سيمنارًا علميًا لمناقشة خطة البحث المقترحة حول "التغير القيمى فى الريف المصرى" المقدمة من ا.د أحمد عبد الموجود أستاذ الأنثربولوجي بالمركز، وجاءت الجلسة تحت رئاسة أ.د  أحمد مجدى  أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب بجامعة القاهرة.

وقد ناقش الحضور موضوع البحث من مختلف النواحي الثقافية والتاريخية والاجتماعية والنفسية في الريف المصري بتنوعاته الفرعية، كما تم التطرق إلى مدى اختلاف نسق القيم التي يتبناها الأفراد في الريف، وتصنيف تلك القيم ومدى تباينها على مدار ثلاثون عامًا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة