انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الـ19| غدًا

صورة من الاجتماع

السبت، 28 مارس 2026 - 11:00 ص

محسن جود

أكد المهندس عبد المطلب عماره محافظ الأقصر، أن المحافظة وضعها كافة إمكاناتها لإقامة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية؛ الذي ينطلق بعد عصر غدًا من الساحة الأمامية لمعبد الأقصر. وأمر بتقديم كافة الدعم اللازم من قبل أجهزة المحافظة وكافة الجهات التنفيذية وتوفير كافة سبل الدعم اللوجستي لللجنة المنظمة للمهرجان لضمان خروج المهرجان بصورة تليق بمكانة الأقصر العالمية، مشيرا إلى أهمية المهرجان الذي يعد أحد أهم الأدوات الترويجية للسياحة والثقافة في الأقصر، موجها الدعوة لأهالي محافظة الأقصر للمشاركة في فعاليات المهرجان وحضور عروض الأفلام الخاصة بالمهرجان.   جاء ذلك خلال الاجتماع التحضيري للمهرجان؛ الذي عقد لوضع اللمسات النهائية وبحث الاستعدادات المتكاملة لانطلاق الدورة الخامسة عشرة للمهرجان والمقرر انطلاقها في 29 مارس الجاري في معبد الأقصر، بحضور عدد من السفراء الأفارقة، ونخبة من الفنانين المصريين والأجانب، بالإضافة إلى نحو 220 ضيفاً من مختلف دول العالم. اقرأ أيضا: رئيس الوزراء يستثنى محافظة الأقصر من مواعيد غلق المحال لدعم النشاط السياحي وأعرب السيناريست سيد فؤاد، رئيس المهرجان خلال الاجتماع، عن تقديره لجهود محافظ الأقصر والجهات التنفيذية بالمحافظة وحرصهم الدائم على تذليل كافة العقبات، لنجاح المهرجان، مشيرا إلى  أن دورة هذا العام من المهرجان تحمل اسم المخرج المصري العالمي الكبير يوسف شاهين بمناسبة مئويته. كما تم في الاجتماع استعراض مدى جاهزية مكتبة مصر العامة وقاعة المؤتمرات لاستضافة العروض والندوات والورش الخاصة بالمهرجان،كما تم مناقشة سبل تنسيق الجهود مع جامعة الأقصر ومديرية التربية والتعليم والشباب والرياضة لإشراك الشباب والطلاب في حضور الفعاليات الخاصة بالمهرجان والاطلاع على الثقافات الأفريقية.  شهد حضور الاجتماع قيادات مديريات التضامن الاجتماعي، والشباب والرياضة، والتربية والتعليم، والثقافة، بالإضافة إلى مديري قاعة المؤتمرات الدولية، ومكتبة مصر العامة بالأقصر، وممثلين عن جامعة الأقصر، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.