فسحة تتحول لمأساة.. القصة الكاملة لهجوم «شبل» على طفلة في السيرك

هجوم شبل على طفلة في السيرك

الجمعة، 17 أبريل 2026 - 01:40 م

هاجر عودة

خرجت الطفلة ابنة الثلاث سنوات، ترتدي أجمل ثيابها وتتشبث بيد والدتها، ترتسم على وجهها ضحكة بريئة بانتظار ليلة من السحر والبهجة داخل «السيرك القومي» بالعجوزة، كانت الأضواء تتلألأ والموسيقى تملأ الأرجاء، ولم تكن الأسرة تدري أن خلف تلك الستائر الملونة يختبئ كابوس سيحول ضحكات الصغيرة إلى صرخات رعب، ويحول نزهة عائلية إلى رحلة لإنقاذ الروح داخل غرف العمليات. بمجرد انتهاء العرض، وبينما كان الجمهور يستعد للمغادرة والتقاط صور تذكارية، وقع ما لم يكن في الحسبان أثناء إخراج «شبل أسد» من قفصه الحديدي وسط الزحام، اندفع الحيوان المفترس بغريزته نحو الطفلة التي كانت تقف بجوار والدتها. في ثوان معدودة، غرس الشبل مخالبه في وجه الصغيرة، وبحسب أقوال ووالدة الطفلة، فإن المشهد كان مرعبا حيث لم تتدخل أطقم التأمين بالسرعة المطلوبة، ليكون المنقذ الوحيد هو الأب والأقارب الذين صارعوا الشبل لانتزاع ابنتهم من بين براثنه. والدة الضحية تكشف التفاصيل نفت والدة الطفلة، كل ما تردد حول إهمال الأسرة أو انشغالهم بالتصوير، مؤكدة: "ابنتي كانت بجانبي تماما، والإهمال الحقيقي هو إخراج أسد من نفس الممر الذي يسلكه الجمهور أين الأمن وأين التنظيم، الأسد هجم فجأة ولم نجد أي مساعدة من عمال السيرك."  كما وجهت الأم اتهاما لإدارة السيرك بمحاولة كبش فداء من خلال تحميل المسؤولية لمصور فوتوغرافي، للتغطية على غياب إجراءات السلامة المهنية داخل هذا الصرح العريق.   التقرير الطبي استقبلت مستشفى العجوزة العام الطفلة، ووفقا للتقارير الطبية الأولية، استقرت حالة الطفلة بعد خضوعها للإسعافات والفحوصات والعلاجات اللازمة، وخضعت لتقطيب الجرح بـ 9 غرز فيما باشرت الأجهزة الأمنية تحرياتها عقب تحرير محضر بالواقعة وإخطار النيابة العامة التي تولت التحقيق.   معاينة النيابة العامة كشفت معاينة النيابة العامة في واقعة إصابة طفلة داخل السيرك القومي بالعجوزة، أن شبل الأسد يبلغ من العمر نحو 5 أشهر ولا يمتلك أنيابا، ما يرجح أن الإصابة التي لحقت بالطفلة جاءت نتيجة خربوش بالأظافر وليس عقرا، وأوضحت أن صغر سن الطفلة كان عاملًا في تأثرها بالإصابة، رغم عدم استخدام أنياب الحيوان، فيما تواصل النيابة تحقيقاتها للوقوف على ملابسات الواقعة وتحديد المسؤوليات. ووجهت النيابة العامة إلى لوبا الحلو مدربة الأسود بالسيرك القومي بالعجوزة تهمة الإصابة الخطأ، على خلفية إصابة طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات بجرح قطعي في الوجه والرأس، أثناء التقاط صور تذكارية مع شبل داخل السيرك،  وذلك عقب قرار إخلاء سبيلها بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه، في واقعة تعرض طفلة لهجوم شبل أسد.   تحقق في واقعة تعرض طفلة لإصابة من شبل تحقيقات موسعة أجرتها النيابة الإدارية تنفيذا لتكليفات المستشار محمد الشناوي رئيس هيئة النيابة الإدارية، وفي ما تم تداوله عبر المواقع الإخبارية الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، حول تعرض طفلة صغيرة لإصابة من «شبل» داخل السيرك القومي، وذلك أثناء التقاط صورة تذكارية عقب انتهاء العرض، مساء يوم الثلاثاء 14 إبريل الجاري. وفور إخطار النيابة المختصة بالواقعة، كلَّف المستشار طلعت رشاد مدير النيابة الإدارية للثقافة، فريقًا من أعضاء النيابة، ضم كلا مشاهدة تسجيلات كاميرات المراقبة هذا وقد استمع فريق التحقيق إلى أقوال عددٍ من المسؤولين، كما قام بمشاهدة تسجيلات كاميرات المراقبة وقت الحادث وتفريغها، وتبيَّن أن الواقعة حدثت قبيل الساعة العاشرة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 14 إبريل الجاري، عقب انتهاء العرض، أثناء إخراج «الشبل» من القفص المخصص له لالتقاط الصور التذكارية؛ مما أسفر عن إصابة الطفلة بجروح وخدوش ونقلها إلى إحدى المستشفيات لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.   جروح وخدوش بالوجه    كما انتقل فريق التحقيق إلى المستشفى الذي استقبل الطفلة فور وقوع الحادث، حيث تم سؤال أفراد الطاقم الطبي، والاطلاع على التقارير الطبية الخاصة بالحالة، والتي تبيَّن منها إصابتها بجروح وخدوش بالوجه استلزمت خياطة طبية، وغادرت المستشفى بصحبة ذويها في ذات يوم الواقعة عقب تلقيها العلاج اللازم.   استدعاء مدير أمن السيرك القومي بالعجوزة   وعقب انتهاء المعاينة، أمرت النيابة الإدارية باستدعاء كلٍّ من: مدير أمن السيرك القومي بالعجوزة، ومدير إدارة التعاقدات بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، والمشرف على قاعة العرض بالسيرك القومي يوم الواقعة، وجارٍ استكمال التحقيقات.. صرح بذلك المستشار محمد سمير المتحدث باسم النيابة الإدارية. وفي السياق ذاته، قررت النيابة العامة بشمال الجيزة الكلية، إخلاء سبيل لوبا الحلو بكفالة ٢٠ ألف جنيه في واقعة تعرض طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات لهجوم شبل أسد أثناء وجودها داخل السيرك القومي بالعجوزة، ما أسفر عن إصابتها بجرح في الوجه. وقال لوبا الحلو في أقوالها خلال التحقيقات التي باشرها كريم عبد الرازق وكيل أول نيابة العجوزة على مدار 8 ساعات أن الشبل ليس شرسا وغير معتاد الهجوم على زوار السيرك ويتم استخدامه في التصوير معهم، كما أن الشبل حاصل على كافة التطعيمات اللازمة. وطلبت النيابة تفريغ كاميرات المراقبة داخل السيرك، كما كلفت الأجهزة الأمنية بإجراء التحريات اللازمة للوقوف على ملابسات الحادث وظروف وقوعه. واستمعت النيابة العامة إلى أقوال أسرة الطفلة ومسؤولي ادارة السيرك، للوقوف على تفاصيل الواقعة، وكلفت النيابة بتشكيل لجنة لفحص الواقعة ومحاسبة المسؤولين عن التقصير. وانتقل فريق من النيابة العامة بالعجوزة إلى مقر السيرك القومي لمعاينة موقع حادث تعرض طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات لهجوم أسد صغير "شبل" أثناء وجودها داخل السيرك، أسفرت عن إصابتها بعدة إصابات. وكشفت التحقيقات التي استمرت قرابة 8 ساعات ومازالت جارية حتى الآن، أن الواقعة حدثت خارج عرض السيرك، موضحة أن أحد العمال كان يحمل شبل صغير بدون أنياب خارج الأسوار لالتقاط الصور التذكارية معه، وخلال التقاط الطفلة للصورة وقع الحادث عندما أصابها الأسد بـ"خرابيش" واستدعى الأمر تقطيب الجرح لعمقه.