روبيو يبدأ جولة خليجية لبحث الاتفاق مع إيران وتأمين مضيق هرمز

وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو

الإثنين، 22 يونيو 2026 - 08:04 م

بوابة أخبار اليوم

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو غداً الثلاثاء أول جولة له في الخليج منذ اندلاع الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران في 28 فبراير الماضي، وتشمل الإمارات والكويت والبحرين. وقال المتحدث باسم الخارجية تومي بيجوت إن روبيو سيبحث خلال الجولة مذكرة التفاهم مع إيران، وجهود ضمان مرور كامل وحر عبر مضيق هرمز، وأهمية السلام والاستقرار في المنطقة. وتستمر الجولة حتى الخميس، ويجتمع خلالها مع دول مجلس التعاون الخليجي لبحث الأولويات المشتركة. ويتحمل روبيو مهمة إعادة بناء الثقة مع الدول الخليجية التي استهدفتها إيران رداً على الضربات الأمريكية الإسرائيلية، بعد اتهام طهران لها بالسماح لواشنطن باستخدام أراضيها لشن هجمات. تأتي الجولة في ظل المفاوضات الجارية مع إيران لإنهاء الحرب، وبالتزامن مع زيارة نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس إلى سويسرا للتوصل إلى اتفاق مع مسؤولين إيرانيين على مذكرة تفاهم تمهل المفاوضين 60 يوماً للتوصل إلى اتفاق نهائي. وتعد إعادة فتح مضيق هرمز، الذي أغلقته إيران ويمر عبره نحو 20% من إمدادات النفط العالمية، من النقاط الرئيسية في المذكرة. أوردت "فرانس برس" أن روبيو سيبحث مع قادة الخليج تداعيات الحرب الأخيرة وآليات تنفيذ مذكرة التفاهم، وتواجه واشنطن تحدياً دبلوماسياً بعد اتهامات إيرانية للدول الخليجية بتسهيل الهجمات الأمريكية الإسرائيلية من أراضيها. وتنص مذكرة التفاهم على وقف فوري للأعمال العدائية، ورفع الحصار البحري عن الموانئ الإيرانية مقابل إعادة فتح مضيق هرمز، وتعهد إيران بتجميد تخصيب اليورانيوم عالي النسبة، على أن تبدأ مفاوضات شاملة في جنيف خلال 60 يوماً للتوصل لتسوية دائمة.