مقتل شخص بنيران الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

صورة أرشيفية

الثلاثاء، 23 يونيو 2026 - 12:31 م

أ ف ب

قتل شخص وأصيب آخران بجروح، الثلاثاء 23 يونيو، بإطلاق نار من الجيش الاسرائيلي في جنوب لبنان، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، على الرغم من التراجع الكبير في وتيرة الغارات الاسرائيلية والقتال بين اسرائيل وحزب الله منذ السبت. وأوردت الوكالة "استشهد شاب وجرح اثنان...جراء قيام جنود جيش العدو بإطلاق نيران رشاشاتهم باتجاههم عندما كانوا قرب جرافة تعمل على فتح الطريق في حي الدير في بلدة النبطية الفوقا". وكشفت تقارير إعلامية أمريكية أن قادة الجيش الإسرائيلي على الجبهة الشمالية تلقوا تعليمات جديدة تحد من العمليات الهجومية في جنوب لبنان، وتقصر نشاط القوات على المهام الدفاعية. ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن التعليمات صدرت نهاية الأسبوع الماضي، وتشترط الحصول على موافقة رئيس الأركان إيال زامير قبل تنفيذ عمليات أو إجراءات عسكرية معينة. في المقابل، نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفق ما نقلته "سكاي نيوز" وجود أي تغيير في قواعد الاشتباك، مؤكداً أن القوات الإسرائيلية ما زالت تتمتع بحرية كاملة للتحرك ضد أي تهديد يستهدف الجنود أو سكان شمال إسرائيل. وقال نتنياهو إن توجيهات الحكومة ووزارة الدفاع للجيش لم تتغير، مشدداً على استمرار العمل لإحباط التهديدات على الجبهة الشمالية.