رئيس جامعة دمنهور يفتتح " المؤتمر الطلابي للابتكار والبحث العلمي " بكلية الصيدلة

جانب من الفاعلية

الخميس، 25 يونيو 2026 - 08:59 م

فايزة الجنبيهي

افتتح الدكتور إلهامي ترابيس، رئيس جامعة دمنهور اليوم الخميس الموافق 25 يونيو 2026 فعاليات "المؤتمر الطلابي الأول للإبتكار والبحث العلمي"، بكلية الصيدلة  بإشراف وحضور الدكتورة رانيا أبو زهرة عميد كلية الصيدلة، والدكتورة خلود بركة وكيل كلية الصيدلة لشؤون التعليم والطلاب جاء المؤتمر تحت رعاية الدكتور إلهامي ترابيس، رئيس الجامعة، والدكتور ماجد شعلة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وشهد المؤتمر حضور الدكتورة إيناس إبراهيم، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد زعلوك نقيب صيادلة البحيرة، الدكتور محمد السوهاجي، مدير المكتب العلمي للشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية بالإسكندرية "إيبكو"، الدكتورة نهى السيد، مدير هيئة الدواء بالبحيرة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وعدد كبير من طلاب الكلية. خلال كلمته؛ أعرب الدكتور إلهامي ترابيس، عن سعادته بتنظيم كلية الصيدلة "للمؤتمر الطلابي الأول للابتكار والبحث العلمي" مؤكدا أن المؤتمر يمثل ترجمة عملية لرؤية جامعة دمنهور في إعداد خريج قادر على المنافسة والإبتكار، مشيرا إلى أن تحويل مشروعات التخرج من مجرد متطلب دراسي إلى أبحاث علمية قابلة للنشر والتطبيق، يرسخ ثقافة البحث المبكر لدى الطلاب، ويؤهلهم ليكونوا باحثين ومبتكرين وليس مجرد ممارسين.  وأكد "ترابيس" أن رعاية الجامعة لهذا المؤتمر تأتي إنطلاقا من إيمانها العميق بأن الاستثمار في العقل الطلابي هو الاستثمار الحقيقي لبناء الجمهورية الجديدة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030". فيما أكدت الدكتورة رانيا أبو زهرة أن المؤتمر يهدف إلى ترسيخ ثقافة البحث العلمي بين طلاب الكلية وخاصة طلاب سنة الامتياز، وتشجيعهم على الابتكار وتحويل مشروعات التخرج إلى أبحاث علمية تطبيقية قابلة للنشر، لنقل الطالب من مرحلة التلقي إلى مرحلة الإنتاج المعرفي، مشيرة إلى أن المؤتمر يمثل منصة علمية متكاملة لعرض ومناقشة مشروعات التخرج لطلاب برنامج "فارم دي - صيدلة إكلينيكية" أمام لجان تحكيم متخصصة من أعضاء هيئة التدريس وفي بيئة تشبه المؤتمرات العلمية الدولية، ليكتسب الطالب مهارات العرض والنقاش العلمي، ويتعلم كيف يدافع عن فكرته البحثية.  هذا وقد أعرب الدكتور أحمد زعلوك عن سعادته بالمشاركة في هذا المؤتمر، مؤكدا أن مشاركة نقابة صيادلة البحيرة تنبع من إيمانها العميق بأنها شريك أصيل في بناء وتأهيل الصيدلي منذ مقاعد الدراسة، مشيرا إلى أن عرض مشروعات التخرج أمام لجان تحكيم علمية وتحويلها إلى أبحاث قابلة للتطبيق، هو الضمان الحقيقي لتخريج صيدلي قادر على مواكبة تطورات سوق الدواء والرعاية الصيدلانية، مؤكدا حرص نقابة الصيادلة على مد جسور التواصل بين الطالب وسوق العمل، وتقديم الدعم المهني والعلمي له، لأن صيدلي الغد هو عماد المنظومة الصحية اليوم. جدير بالذكر أن برنامج المؤتمر تضمن جلسة إفتتاحية، أعقبها عروض "Poster Sessions" لأحدث الأفكار البحثية، ثم جلسات مناقشة علمية للمشاريع البحثية المتميزة، في بيئة تحاكي المؤتمرات العلمية الدولية.