شوقي حامد يكتب: السباحة ضد التيار
السبت، 27 يونيو 2026 - 04:29 ص
شوقي حامد
استفزتنى آراء بعض الأقران الذين استهوتهم تناول اجتهادات التوأم حسن وسعيه الدؤوب على إجراء التعديلات والتغييرات التى يراها واجبة خلال بداية مواجهات المنتخب بكأس العالم أمام بلجيكا، ورغم أننى أتفهم البواعث الصحية والدوافع غير المرضية التى جعلتهم يدلون بدلوهم دون أغراض أو أمراض سوى إبداء الرأى الفنى الذى يقتنعون تماما أنه من حقهم وواجبهم، غير أننى أشعر من أعماق وأغوار نفسى أنهم يسبحون ضد التيار الوطنى وأنهم يمارسون حقوقا فى أوقات حرجة ما كان يجب عليهم أن يمارسوها، لماذا مثلا يتساءلون لماذا قرر حسام أن يقوم بتغيير صلاح قبيل نهاية المباراة مع أنه أشهر وأفضل لاعب بإفريقيا ككل؟ ولماذا لم يفرض على مرموش التخلى نسبيا عن ذاتيته لصالح المنتخب؟ ولماذا لم يستعن بتريزيجيه وفضل عليه زيكو؟ ولماذا لم يشرك عبدالمنعم مع أنه جاهز للمشاركة؟ ولماذا؟ ولماذا؟ ولماذا؟، أما كان الأفضل لنا ولهم الإشادة بما قدم الفريق أمام ممثل أوربا الأشهر والتعادل الإيجابى الذى أسهم حسام ومعاونوه فى تحقيقه والشد على أيديهم وتحفيزهم نحو المزيد والمزيد مما نطمح فيه ونأمله؟ ممارسة حقوقنا كمعلقين وناقدين ومحللين ليست بلا ضوابط ومعالم وحدود، الممارسة لابد أن تخضع لأبعاد وطنية ومصرية وقومية، ويا أيها الرفاق تعالوا نتنافس أننا نفهم وندرك ونعى الأبعاد والأعماق الفنية وكأننا مدربون ونظاهر ونعاون ونناصر التوأم حسن نحو تحقيق المزيد من الرجاءات والأمنيات