أصحاب المخابز يطالبون التموين بمد مهلة تطبيق منظومة الخصم المباشر شهر

صورة أرشيفية

الأحد، 28 يونيو 2026 - 09:05 ص

عبير حمدي

أكد محمد عبد الجواد سكرتير عام الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه تم التقدم بطلب عاجل الى الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن تطبيق منظومة الخصم المباشر اعتبارا من يوليو المقبل. اقرأ أيضا | «تجارية الجيزة»: تحولات استراتيجية لتنظيم منظومة الخبز والدقيق التمويني وتابع ، تقدم أصحاب المخابز ومستودعات الدقيق على مستوى الجمهورية بمناشدة إلى وزير التموين والتجارة الداخلية، للمطالبة بمد مهلة بدء تطبيق منظومة الخصم المباشر شهر إضافي، بدلاً من الموعد المقرر للعمل بها اعتبارًا من الأول من يوليو. وأوضح أصحاب المخابز، أن تطبيق المنظومة الجديدة يتطلب فتح وتفعيل حسابات بنكية للتعاملات المالية مع الوزارة، إلا أن شريحة كبيرة من أصحاب المخابز التي تعمل بالغاز الطبيعي وأصحاب مستودعات الدقيق لا يمتلكون حسابات بنكية مفعلة، أو لم يسبق لهم إجراء تعاملات مالية مباشرة مع الوزارة منذ أكثر من عامين. وأشار إلى أن إجراءات فتح الحسابات البنكية واستكمال دورة التفعيل والمراجعات الإدارية بين الجهات المختصة تستغرق ما بين 7 و10 أيام عمل، وهو ما يجعل الفترة المتبقية غير كافية لإنهاء الإجراءات المطلوبة قبل بدء التطبيق، بما قد ينعكس على انتظام سير العمل. وأكد مقدمو الطلب أن منح مهلة إضافية لمدة شهر سيسهم في استكمال تحديث الحسابات البنكية، وتوفيق الأوضاع القانونية والإدارية المتعلقة ببعض الحالات، مثل نقل التراخيص وتسوية أوضاع المواريث، بما يضمن التطبيق السليم للمنظومة الجديدة دون التأثير على انتظام إنتاج وصرف الخبز المدعم للمواطنين. وشدد أصحاب المخابز ومستودعات الدقيق على أنهم يدعمون جهود وزارة التموين والتجارة الداخلية في تطوير منظومة الدعم وتعزيز التحول الرقمي، مؤكدين أن طلب تأجيل التطبيق يهدف إلى ضمان التنفيذ الناجح للمنظومة الجديدة وتجنب أي معوقات قد تؤثر على استقرار منظومة الخبز. واختتم أصحاب المخابز بيانهم بتوجيه الشكر إلى وزير التموين والتجارة الداخلية على ما يبديه من تعاون وحرص دائم على دعم قطاع المخابز، معربين عن أملهم في الاستجابة لهذا الطلب بما يحقق المصلحة العامة ويحافظ على استقرار منظومة الخبز في جميع أنحاء الجمهورية.