تباين آراء طلاب الثانوية العامة بالمنوفية حول امتحان العربي

طلاب الثانوية العامة

الأحد، 28 يونيو 2026 - 12:57 م

سهام فودة

تباينت آراء طلاب الثانوية العامة بمحافظة المنوفية، عقب انتهاء امتحان اللغة العربية، ففي الوقت الذي عبّر فيه عدد كبير من الطلاب عن ارتياحهم لمستوى الامتحان، مؤكدين أنه جاء في مستوى الطالب المتوسط مع وجود بعض الجزئيات التي تميز الطالب المتفوق، شهدت بعض اللجان حالات تأثر وانهيار بين عدد من الطالبات، اللاتي أكدن أن الامتحان كان صعبًا وتضمن أسئلة احتاجت إلى وقت أطول وتركيز كبير. اقرأ أيضاً| محافظ المنوفية يتفقد لجان الثانوية العامة للاطمئنان على انتظام الامتحانات وأكد عدد من الطلاب، أن أغلب الأسئلة جاءت من المنهج وبصياغة واضحة، وأن الوقت كان مناسبًا للإجابة والمراجعة، بينما رأى آخرون أن بعض أجزاء النحو والبلاغة والأسئلة التي تعتمد على الفهم العميق شكلت تحديًا حقيقيًا، وأثرت على قدرتهم على إنهاء الامتحان بالشكل المطلوب. وفي مشاهد إنسانية أمام اللجان، خرجت بعض الطالبات في حالة من البكاء والانهيار، مؤكدات أن الامتحان جاء أصعب مما كن يتوقعن، وأن بعض الأسئلة احتاجت إلى تفكير مطول، وهو ما تسبب في شعورهن بالقلق من فقدان درجات قد تؤثر على المجموع النهائي. أوضح عدد من أولياء الأمور أن اختلاف آراء الطلاب حول مستوى الامتحان أمر طبيعي، لأن تقييم الامتحانات يختلف من طالب لآخر وفقًا لقدراته ومستوى استعداده، معربين عن أملهم في أن تكون الامتحانات المقبلة أكثر توازنًا. ويرى عدد من المعلمين أن امتحان اللغة العربية جاء متدرجًا في مستوى الصعوبة، حيث ضم أسئلة مباشرة وأخرى تقيس الفهم والتحليل، وهو ما يحقق الهدف من الامتحان في التمييز بين مستويات الطلاب، مؤكدين أن الحكم النهائي على مستوى الامتحان يبقى بعد إعلان نموذج الإجابة الرسمي وآراء المتخصصين. وشهدت لجان الثانوية العامة بمحافظة المنوفية انتظامًا في سير الامتحان وسط إجراءات تنظيمية وتأمينية، فيما ظل المشهد الأبرز عقب انتهاء اللجنة هو تباين ردود الأفعال بين طلاب غادروا اللجان بابتسامة وارتياح، وآخرين غادروها بدموع وقلق، في انتظار ما ستسفر عنه بقية الامتحانات.