سيول وطوكيو تجددان التزامهما بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية

علما البلدين

الأحد، 28 يونيو 2026 - 02:15 م

أ ف ب

أكد وزيرا الدفاع في كوريا الجنوبية واليابان، اليوم الأحد 28 يونيو، التزام بلدَيهما بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، رغم تعهدات بيونج يانج المتكررة توسيع ترسانتها النووية. وعقد وزير الدفاع الكوري الجنوبي آن غيو باك محادثات في سيول مع نظيره الياباني شينجيرو كويزومي، حيث اتفقا على دراسة سبل تعميق التعاون الدفاعي بين بلديهما. وجدّد الجانبان "التأكيد على التزامهما بنزع السلاح النووي بشكل كامل من شبه الجزيرة الكورية وإقامة سلام دائم، واتفقا على مواصلة التعاون الثنائي.. وكذلك التعاون الثلاثي بين كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة"، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع في سيول عقب الاجتماع. وجاء لقاء الوزيرَين بعد تعهّد أطلقه زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بتعزيز القدرات الدفاعية لبلاده، وتزويد القوات البحرية بأسلحة نووية، والمضيّ قدما في التجارب الصاروخية. ومنذ فشل القمّة التي عقدت في العام 2019 بين كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب تباين بشأن نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية وتخفيف العقوبات المفروضة عليها، أعلنت بيونج يانج مرارًا أنها "دولة نووية بقرار لا رجعة فيه". ولا تزال الكوريتان في حالة حرب، إذ إن النزاع بينهما الذي امتدّ من 1950 إلى 1953 انتهى بهدنة وليس باتفاق سلام. وتفصل بينهما منطقة منزوعة السلاح على طول الحدود.