تأجيل محاكمة عصام صاصا بتهمة سرقة "على بالي"
الأحد، 28 يونيو 2026 - 02:36 م
هاجر عودة
قررت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، اليوم الأحد، تأجيل محاكمة المطرب الشعبي عصام صاصا، في اتهامه بالاستيلاء على لحن أغنية "على بالي" للفنانة شيرين عبدالوهاب واستخدامه دون إذن من أصحاب الحقوق، لجلسة 4 يوليو المقبل.
اقرأ أيضاً| تأجيل محاكمة عصام صاصا بتهمة سرقة لحن أغنية شيرين عبدالوهاب
وتعود تفاصيل القضية إلى بلاغ تقدم به المحامي سامح قناوي، بصفته وكيلا عن الملحن وائل محمد، إلى النائب العام، اتهم فيه عصام صاصا بالاستيلاء على لحن أغنية "حبيته بيني وبين نفسي"، التي غنتها شيرين عبد الوهاب ضمن ألبوم "لازم أعيش" الصادر عام 2005، واستغلاله في عمل غنائي آخر دون تصريح قانوني.
وبحسب البلاغ، فإن عصام صاصا أعاد استخدام اللحن في مهرجان حمل عنوان "كله فارق حالة طوارئ"، والذي طُرح عام 2021، قبل أن ينشره عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وهو ما اعتبره مقدم البلاغ استغلالًا غير مشروع للمصنف الموسيقي وتحقيقًا لمكاسب مادية بالمخالفة لقانون حماية حقوق الملكية الفكرية.
وأوضحت أوراق الدعوى أن الملحن وائل محمد يمتلك الحقوق الخاصة باللحن، وأنه سبق أن منح الفنانة شيرين عبد الوهاب حق استغلاله في الأغنية التي قدمتها ضمن ألبومها، بينما لم يحصل عصام صاصا على أي موافقة من الملحن أو أصحاب الحقوق قبل إعادة استخدامه.
وتضمنت الاتهامات الموجهة إلى مطرب المهرجانات الاستيلاء على لحن محمي بحقوق الملكية الفكرية، واستخدامه دون إذن، وإعادة توظيفه في عمل غنائي جديد، إلى جانب نشره عبر المنصات الإلكترونية وتحقيق عائد مادي من ورائه.
وعقب تلقي البلاغ، باشرت الجهات المختصة التحقيقات، قبل أن تتم إحالة القضية إلى المحكمة الاقتصادية، التي تنظرها للفصل في مدى ثبوت الاتهامات المنسوبة إلى عصام صاصا، وإصدار حكمها وفقًا للقانون.