أسامة السعيد: الاتفاق الإيراني الأمريكي من البداية كان «هشّاً»

الدكتور أسامة السعيد

الأحد، 28 يونيو 2026 - 09:52 م

محمد عصام

قال الدكتور أسامة السعيد، رئيس تحرير جريدة الأخبار، إن حالة التوتر والضربات المتبادلة بين أمريكا وإيران، حتى وإن بدت ضربات ذات أهداف قصيرة المدى وغير مؤثرة، فإنها فى نهاية امطاف ستؤدي إلى فشل هذا الاتفاق، خصوصًا أن الاتفاق من البداية كان اتفاقًا هشًّا، موضحاً انه كانت هناك مخاوف كثيرة بشأن صموده، وقد ثبتت للأسف هذه المخاوف. أضاف السعيد، خلال مداخلة فى برنامج «ملف اليوم»، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الهدف هو التوصل إلى اتفاق قادر على الصمود خلال فترة الـ60 يومًا التى تُجرى فيها المفاوضات، لكن من الواضح أن كل طرف يسعى إلى فرض إرادته بشكل أو بآخر، وكل طرف يحاول أن يظهر وكأنه منتصر من خلال هذا الاتفاق، أو أن يبعث برسائل للطرف الآخر بأنه لا يزال مسيطرًا على الموقف. أوضح رئيس تحرير جريدة الأخبار، في خاتم حديثه، أن اتساع نطاق التصعيد قد يقود المنطقة إلى المواجهة المفتوحة مرة أخرى بين طرفي النزاع، خاصة فى ظل جمود المفاوضات، وعدم قدرة الجولة الأولى التى عُقدت قبل عدة أيام على تحقيق اختراق حقيقى. اقرأ أيضًا | أسامة السعيد: مشاركة مصر في قمة السبع رسالة دولية تؤكد ثِقل القاهرة