دخلت التحالفات الانتخابية مرحلة حسم المشاورات والاستعدادات النهائية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، ففي الوقت الذي تستعد فيه قائمة "في حب مصر" لإعلان الاندماج مع الجبهة المصرية التي تضم أربعة أحزاب بعد مشاورات استمرت عدة أشهر ووضع اللمسات الأخيرة على صياغة الاتفاق، يجري المجلس الرئاسي لتيار الاستقلال اجتماعات مكثفة لتلقي طلبات الأحزاب الساعية للانضمام لقائمة في "وحدة مصر"، في حين بدأت المجمعات الانتخابية لحزب النور بحث أسماء المتقدمين للترشح باسم الحزب في الدوائر التي تم دمجها أو إنشاءها وفقًا لقانون الانتخابات.


أكد طارق الخولي عضو اللجنة التنسيقية لقائمة " في حب مصر" أن القائمة ستحسم اندماجها فعليا خلال الأيام القليلة القادمة اندماج الجبهة المصرية وسيتم الإعلان عن نتاج المشاورات المكثفة التي بدأت منذ توقف العملية الانتخابية ،مشيرا الى انه سيكون هناك بنود للاتفاق لصياغة اندماج الطرفين ومن ثم تعديل الأسماء الموجودة في القائمة بما يستوعب أعضاء قائمتي في حب مصر والجبهة المصرية.


وأضف الخولي أن اللجنة التنسيقية للقائمة ستستأنف اجتماعاتها عقب إعلان الجدول الزمني للانتخابات من قبل اللجنة العليا للانتخابات .


وكشفت مصادر حزبية داخل قائمة "في حب مصر" أن أعضاء اللجنة التنسيقية بالقائمة سيجتمعون "مع قيادات " الجبهة المصرية" خلال ال48 ساعة القادمة لحسم المشاورات بين الجانبين التي استمرت عدة أشهر ،وكذلك لوضع الشكل النهائي للاندماج بين قائمة في حب مصر والجبهة المصرية التي تضم أربعة أحزاب هى : الغد ، الجيل ، الحركة الوطنية المصرية ، مصر بلدي .
وقالت المصادر أن القائمة لم تحدد عدد مقاعد لأى حزب مشارك بالقائمة أو قوى سياسية ستنضم إليها ،كما أن القائمة حددت عدد من المعايير لاختيار المرشحين بها، والتى من ضمنها الكفاءة وليست المحاصصة، وستجتمع اللجنة التنسيقية للقائمة خلال أيام، لبحث آخر المستجدات بشأن المشاورات مع القوى السياسية المختلفة.


وقال المستشار يحيى قدرى، النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية، وعضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية، أن الحزب صدد وضع اللمسات الأخيرة على استعدادات المرشحين والقوائم لخوض المعركة الانتخابية خلال شهر أكتوبر المقبل، مشيراً إلى استمرار اجتماعات الائتلاف الداخلية، واجتماعاته مع ممثلى قائمة "فى حب مصر"، لبحث إمكانية تشكيل قائمة مدنية موحدة.


وأضاف قدري إن جميع الأحزاب على يقين بأن إجراءات الانتخابات ستتم على مدار شهرى أكتوبر ونوفمبر المقبلين، على أن يكون أول انعقاد للتشكيل الجديد لمجلس النواب القادم، فى شهر ديسمبر المقبل على أقصى تقدير، وذلك وسط توقعات بأن ذلك ما سيعلن خلال اجتماع اللجنة العليا للانتخابات اليوم.


من جانبها بدأت المجمعات الانتخابية لحزب النور بحث أسماء المتقدمين للترشح باسم الحزب فى الدوائر التى تم دمجها أو إنشاءها وفقًا لقانون الانتخابات، وذلك ضمن استعدادات الحزب للانتخابات، كما تبحث المجمعات الانتخابية أيضًا أسماء المرشحين الاحتياطيين بكل محافظة.


وقال المهندس صلاح عبد المعبود عضو الهيئة العليا للحزب ، أن الدورات التثقيفية للمرشحين الذين تم الاستقرار عليهم بشكل نهائي لا تزال مستمرة وتشمل دورات في التواصل الجماهيري، وكيفية مناقشة القوانين في مجلس النواب، ودورات تأهيل سياسي لإطلاعهم على المستجدات وموقف ورؤية الحزب فيها.


وفى السياق نفسه يواصل الحزب استعداداته للانتخابات من خلال تكثيف اجتماعاته وجولات قياداته المكوكية على أمانات الحزب في المحافظات، ففي دمياط اجتمع مسئولي أمانة حزب النور بمركز كفر سعد في المحافظة بأمناء الشياخات والقرى لمناقشة الاستعدادات للانتخابات البرلمانية القادمة.
وأوضح هانى رمزى أمين الحزب بمركز كفر سعد بأن الاجتماع ناقش آليات التواصل بين الأمانات وأمانة المحافظة، وخطة الاستعداد للانتخابات البرلمانية، مشيرًا إلى تم إجراء تقييم لفعاليات الحزب التى تم تنظيمها خلال الفترة الماضية.


ونظمت أمانة حزب النور بمحافظة بنى سويف، ورشة عمل ضمن استعدادات الحزب للانتخابات البرلمانية بحضور أحمد الشريف عضو الهيئة العليا للحزب. واستعرضت ورشة العمل الموضوعات المتعلقة بالاستعداد للانتخابات ومتابعة سير الخطط الموضوعة من الأمانة.


وعلى هامش الورشة، التقى الشريف بأعضاء المكتب التنفيذى لأمانة المحافظة، مشددًا على ضرورة الإلتزام بالخطط الموضوعة وتنفيذها على المستوى المطلوب.


فى ذات السياق يعقد المجلس الرئاسى لتيار الاستقلال اجتماعات مكثفة خلال اليام القادمة ، وقال المستشار أحمد الفضالى رئيس تيار الاستقلال ان المجلس الرئاسي للتيار فى حالة انعقاد شبه دائم ،وذلك لتلقى طلبات الأحزاب والكيانات السياسية التى تسعي للانضمام لقائمة "وحدة مصر" التى أعلن التيار تدشينها الأسبوع الماضى .


كما أكد الفضالى إصرار المجلس الرئاسى لتيار الاستقلال على اختيار الشخصيات الوطنية للانضمام لقائمة "وحدة مصر"،حيث ان هناك عدة معايير يجب ان تتوافر فى المرشحين الذين سيخوضون الانتخابات على قائمة وحدة مصرمن أبرزها أن يتحلوا بالنزاهة والشعبية وحسن السمعة .

كما أكد تيار الاستقلال أن هناك العديد من الطلبات التى تم تقديمها للانضمام إلى قائمة "وحدة مصر" من الأحزاب والقوى السياسية والشخصيات العامة وانه جار فحص تلك الطلبات وان لجنة تيار الاستقلال المسئولة عن اتخاذ القرار ستعلن خلال ايام عن الاحزاب والكيانات السياسية التى تم اختيارها للانضمام فى قائمة وحدة مصر .