صورة موضوعية
صورة موضوعية


100 مليون دولار من مركز الملك سلمان لإغاثة البلدان المنخفضة الدخل

حسن هريدي

السبت، 04 مايو 2024 - 11:03 ص

تلقى صندوق العيش والمعيشة (الصندوق) الذي يديره البنك الإسلامي للتنمية دعماً كبيراًتمثَّل في تمويل جديد قدره100 مليون دولار أمريكي أعلن عنه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (المركز) في المملكة العربية السعودية.

والتزمت المملكة العربية السعودية منذ عقود بالنهوض بالتنمية المستدامة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل وتقليص الهوة الاقتصادية التي تُبقي البلدان حبيسةَ الفقر، وتحدّ منقدرتها على الوفاء باحتياجات المجتمعات الضعيفة، وتحول دون تكافؤ فرصها في الحصول على الموارد.

ويرمي المركز من وراء تجديده هذا لموارد صندوق العيش والمعيشةإلى تعزيز مساهماته الأولية فيه البالغة 100 مليون دولار أمريكي،وذلك في إشارة منه إلى حرصه على تحسين ظروف العيشفي البلدان المنخفضة الدخل.

وفي 29 أبريل 2024، أعلنتأربع جهاتإنمائية عالمية شريكة (هيصندوق أبو ظبي للتنمية، ومؤسسة بيل ومليندا غيتس، والبنك الإسلامي للتنمية، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية) عن دعم إضافي قدره219 مليون دولار أمريكي لما مجموعه37 مشروعاً في 22 بلداً عضواً في البنك في إطار المرحلة الثانية من صندوق العيش والمعيشة.وكان ذلك الإعلانخلال حفل التوقيع على الميثاق في الاجتماعات العامّة السنوية للبنك الإسلامي للتنمية (2024) بالرياض.

وسيمكِّن التمويل المعلَن عنه من مضاعفةجهودنا المشتركة الرامية،في إطار المرحلة الثانية من الصندوق، إلى انتشال أفقر الفقراء من براثن الفقر في 33 بلداً عضواً في البنك.ويوفر نموذج التمويل المبتكر الخاص بالصندوق تمويلاً ميسَّراً للبلدان من أجل تعزيز نظم الرعاية الصحية الأولية، وتحسين معايِشوإنتاجية صغار المزارعين، وإقامة البنى التحتية الاجتماعية اللازمة للفئات الأكثر ضعفاً.

وتبلغ محفظة استثمارات الصندوق الإجمالية،بفضل دعم المركز وشركائنا، 1.5 مليار دولار أمريكي.وهي استثمارات توجَّه إلى مجموعة مهمة من مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتطوير رأس المال البشري في البلدان الأعضاء.

والصندوق مبادرة إنمائية بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي أُطلقت سنة 2016 بتمويلتحالفٍ عالميٍّ غير مسبوق مؤلَّف من صندوق أبو ظبي للتنمية، ومؤسسة بيل ومليندا غيتس، والبنك الإسلامي للتنمية، وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وصندوق قطر للتنمية.والصندوق أكبر مبادرة إنمائية في الشرق الأوسط.ويتمثل هدفه في انتشال أفقر الفقراء من وهدةالفقر في 33 بلداً عضواً في البنك، وذلكبتحقيق تسعة أهداف من أهداف التنمية المستدامة عن طريق مشاريع في الصحة والزراعة والبنى التحتية الأساسية.

اقرأ أيضا «البنك الاسلامي للتنمية» يدعوا لإصلاح النظام المالي العالمي

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة