صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لشعر صحي.. دليلك خطوة بخطوة لتزييت شعرك

آلاء اليمانى

الخميس، 09 مايو 2024 - 02:12 م

تسعى الكثير من النساء عن أفضل الطرق للحصول على شعر صحي ومن أبرز تلك الطرق هي تزييت الشعر، وهي ممارسة مفيدة للغاية ويمكن أن تصنع العجائب لصحة ومظهر الشعر، بالإضافة إلى تغذية خصلات الشعر وفروة الرأس.

يساعد التزييت المنتظم على ترطيب الشعر وترطيبه، مما يجعله ناعمًا ولامعًا وسهل التصفيف، كما إنه يقوي خصلة الشعر، ويقلل من التقصف والأطراف المتقصفة، وبالتالي يعزز نمو الشعر وسمكه بشكل عام.

اقرأ ايضا| لبشرة صحية في الصيف.. كيفية تنظيف الوجه

وفيما يلي دليل خطوة بخطوة لتزييت شعرك لتغذيته ولمعانه، حسب تايمز أوف إنديا:

اختيار الزيت المناسب:

من المهم اختيار الزيت الذي يناسب نوع الشعر واحتياجاته، وتشمل الخيارات الشائعة زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الأرجان وزيت الجوجوبا وزيت اللوز وزيت الخروع، إذ يقدم كل زيت فوائد فريدة من نوعها، لذا يتم اختيار الزيت بناءً على متطلبات الشعر المحددة، مثل الترطيب أو التقوية أو تحفيز النمو.

التحضير:

قبل وضع الزيت، يجب القيام بفك تشابك الشعر بلطف باستخدام مشط واسع الأسنان أو بالأصابع لإزالة أي عقد أو تشابك، وهذا يضمن التوزيع المتساوي للزيت.

تسخين الزيت:

يتم وضع الكمية المطلوبة من الزيت في وعاء والقيام بتسخينه قليلاً، ويمكن القيام بذلك عن طريق غمر الوعاء في الماء الدافئ أو وضعه في الميكروويف لبضع ثوان، إذ يخترق الزيت الدافئ جذع الشعرة بشكل أكثر فعالية، مما يزيد من فوائده.

تقسيم الشعر:
يتم تقسيم الشعر إلى أقسام لضمان التطبيق الشامل، و القيام بربط الأجزاء التي لا يتم العمل عليها.

العمل على طول الشعر:

بعد وضع الزيت على فروة الرأس، نقوم بتوزيع الزيت المتبقي على طول الشعر، ويمكن سكب كمية صغيرة من الزيت على راحة اليد وتمريرها على الشعر من الجذور إلى الأطراف، مع التركيز على المناطق الجافة أو المتضررة، واستخدام مشطًا واسعًا أو الأصابع لضمان التوزيع المتساوي.

القيام بتغطية الشعر:

بمجرد الانتهاء من وضع الزيت، يجب تغطية الشعر بغطاء استحمام أو منشفة دافئة، فقد يساعد ذلك على حبس الحرارة، مما يسمح للزيت بالتغلغل في جذع الشعرة بشكل أكثر فعالية، وترك الزيت على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة إلى ليلة كاملة، حسب الرغبة وحالة الشعر.

غسل الشعر:

بعد مرور الوقت، يتم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد لإزالة الزيت، و من المحتمل غسل الشعر مرتين للتأكد من إزالة كل الزيت.

التجفيف والتصفيف:

يجب ترك الشعر يجف بالهواء بشكل طبيعي أو تصفيفه حسب الرغبة.  

التكرار:

يعتمد عدد مرات تزييت الشعر على نوع الشعر وحالته و التفضيلات الشخصية، إذ يقوم بعض الأشخاص بتزييت شعرهم مرة أو مرتين في الأسبوع، بينما يفضل البعض الآخر جدولًا أكثر أو أقل تكرارًا، مع الأخذ في الاعتبار أن الإفراط في التزييت يمكن أن يؤدي إلى الشحوم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة