الرنجة
الرنجة


للحامل.. تناولي الرنجة بشروط .. والفسيخ ممنوع

إيمان طعيمه

الخميس، 13 أبريل 2017 - 11:36 ص

الرنجة والفسيخ من الأكلات التي لا يستطيع الكثير مقاومتها خصوصا في شم النسيم، لكنها تشكل ضررا على صحة البعض، وبالطبع الحامل من أكثر الفئات التي تتأثر صحتها بهذه الأكلات.

يحذر دكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد والعقم بالقصر العيني الحامل من تناول الفسيخ بكل صوره وذلك لأن أن طريقة تصنيع الفسيخ تتسبب في نمو نوع من البكتيريا تسمى "البتيوليزم"، وهي بكتيريا لاهوائية، أي إنها تنمو أكثر كلما حبسنا عنها الهواء، وهذه هي البيئة التي يوفرها الفسيخ لهذا النوع من البكتيريا والتي تؤثر على الجهازين العصبي والتنفسي، وقد تسبب الوفاة.

كما أن سم الفسيخ يعد من أقوى السموم حيث تظهر أعراضه في فترة تتراوح بين 6 ساعات إلى 48 ساعة وتستمر 8 أيام، كما أنها تبدأ بجفاف الفم وصعوبة البلع وشلل في عضلات العين ونزيف للحامل، نظراً لاحتواء الفسيخ على العديد من الطفيليات والبكتيريا نتيجة لطرق صنعه الخطأ.

وأوضح دكتور عمرو أن الحامل يمكنها تناول الرنجة لكن بشروط يجب مراعتها وهي كالآتي:
1- تناول الرنجة بنسبة قليلة، حتى لا تتسبب الأملاح العالية الموجودة بها في بعض الأضرار التي قد تصل إلى ارتفاع ضغط الدم وهو ما يهدد حياة الأم وجنينها، إضافة إلى زيادة أملاح الكلى ما قد يتسبب في العديد من المتاعب الصحية.
2- احرصي على تجميد الرنجة 24 ساعة قبل تناولها، لقتل الميكروبات التي ربما تكون عالقة بها، مع مراعاة شرائها من مصدر موثوق به، والأخذ في الاعتبار المواصفات والعلامات التي تؤكد أنها جيدة وغير فاسدة.
3- يجب إضافة عصير الليمون بكميات كبيرة إلى الرنجة، لتطهيرها، كما يمكن لفها في ورق فويل وتسخينها في الفرن، وليس على البوتوجاز لأن تعرض البروتين للحرارة المباشرة يخلق به مادة مسرطنة خاصة الأجزاء المحترقة منه.
4- على الحامل تناول الكثير من السوائل وعلى رأسها الماء للتخفيف من درجة وحدة ملوحة الرنجة، مع الإكثار من تناول بعض العصائر الطبيعية، والخضروات لأنها تعمل على امتصاص وتخفيف الأملاح من الجسم، فيساعد على عدم حدوث حالات تورم للمرأة الحامل، وعدم احتباس الماء بداخل الجسم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة