أحمد أبو الغيط: إعادة تعمير سوريا يحتاج إلى 900 مليار دولار

أمنية حسني كُريم

السبت، 22 أبريل 2017 - 03:24 م


 الجامعة العربية إنعكاس لوضع الدول الإسكندرية


قال الأمين العام لجامعة الدول العربية  أحمد أبو الغيط، إن الدول العربية تواجه مخاطر كبيرة لم تواجه مثلها طوال تاريخها، وعلى رأسها خطر الإنقسام إلى دويلات.


وأضاف أبو الغيط خلال مشاركته في الاحتفالية التي أقامتها جامعة الإسكندرية، بمناسبة مرور 72 عاما على إنشاء جامعة الدول العربية، أن العرب وقعوا في أخطاء وتصحيحها يتطلب إعادة بناء الدولة الوطنية العربية، مؤكدا أن الحل العودة إلى الدولة الوطنية مرة أخرى تحت علم وحكومة واحدة وليس بالضرورة الحكومة المركزية وانما ممكن تكون حكومة فيدرالية.


وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى  إن التدمير الذي حدث في  سوريا يحتاج إلى 900 مليار دولار حتى يتم إعادة بنائه من جديد، لافتا إلى أن الأحداث التي تشهدها الأراضى السورية أسفرت عن طُرد نحو 4 إلى 5 مليون شخص واضطر عدد مماثل أن ينزحوا عن ديارهم.


وتحدث الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن العراق قائلا:"  العراق تمزقه أعاصير الارهاب والدواعش والحروب الأهلية "، مضيفا "شوفنا دولة على حدود مصر تتمزق إلى الحد أنه ربما لا تعود كدولة"، مشيرا إلى إنقسام عدد من الدول العربية إلى دويلات.


واعتبر  الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الجامعة ما هي الإ انعكاس لادارة الدولة العربية الوطنية ولو الدول العربية صحتها منضبطة وقوية وقادرة ستكون الجامعة على نفس المستوى.وتحدث الأمين العام عن الجهد المبذول من قبل الجامعة لإعادة ربط المجتمعات والدفاع عن الدولة الوطنية في مسارها الجديد، قائلا:" لا يمكن القبول اليوم بأن يكون نصف اللائجين في العالم من أبناء العرب وهل نرضى بهذا وهل يمكن أن يكون من بين كل 3 لائجين في العالم لاجئ  سورى"وحول الإنتقادات التي توجه إلى الجامعة تابع الأمين العام حديثه قائلا:" أن الانتقاد لا يمكن أن يوجه إلى الجامعة العربية وإنما إلى الوضع العربى العام الذى خلقناه كعرب بأيدينا وسهلنا على الأعداء أن يحققوه في المنطقة".


وأشار إلى  أن الناتج الاقتصادى العربى يبلغ نحو 2 تيليريون و300 مليار دولار،  إلا ان النظام الاقليمى العربى ينفق 100 مليون دولار فقط والمدفوع منه رسمياً لا يتجاوز 50 مليون دولار فقط".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة