صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ثروات مصر المعدنية تبحث عن التنمية

حسن هريدي

الأربعاء، 26 أبريل 2017 - 03:37 م



أثارت تصريحات مؤتمر الشباب بالإسماعيلية الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى  كثير من التساؤلات حول ثروات مصر المعدنية .
و تعد مصر من الدول الغنية جدا بثرواتها المعدنية الموجودة في باطن الأرض ولكنها مازالت لم تستغل بالشكل الأمثل حتى الآن  بسبب سوء الإدارة والبيرقراطية الحكومية وعدم وجود رؤية جادة لاستغلال تلك الثروات .
 ومن أهم هذه الثروات المعدنية  الفلسبار، الرمال البيضاء، الذهب ، رمال الزجاج ، دولوميت ، الحجر الجيرى ، الطفلة ، البازلت ، الكبريت ، الكوارتز، الباريت ، الفوسفات الفرميكوليت، أحجار الزينة ، الفحم و وهى تمثل ثروات مهمة للاقتصاد المصري ويمكن طرحها للاستثمار في المرحلة القادمة بالإضافة إلى أحجار الزينة والملح الذي يعتبر من الثروات المتجددة في الصحراء الشرقية.


# مشروع المثلث الذهبي
خطوات متباطئة تتخذها الحكومة  لإقامة مشروع المثلث الذهبي بجنوب مصر و الذي يهدف إلى إقامة قلعة صناعية جديدة وإنشاء مركز صناعي وتجارى وتعديني وسياحي يمثل طفرة كبيرة لتنمية جنوب الصعيد. 
ويقام هذا المشروع على مساحة 6000 كم2 في المنطقة بين محافظة قنا ومحافظة البحر الأحمر فيما يسمى المثلث الذهبي ورأسه مدينة قنا ، وقاعدته هي مدينتي سفاجا والقصير. 


موقف الإعداد للمشروع 


صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1264فى 3 نوفمبر 2013 بتشكيل اللجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ مشروع المثلث الذهبي للتعدين والتي تضم وزراء السياحة، والتجارة والصناعة، والاستثمار، والتخطيط، والتنمية المحلية، والإسكان، والبترول ، والنقل، ومحافظو البحر الأحمر وسوهاج وقنا . 
قرر مجلس الوزراء في اجتماعه في 19 يناير 2014 إنشاء هيئة مستقلة لإدارة المشروع بحيث تتبع هذه الهيئة مجلس الوزراء . 
كما قرر طرح المشروع على أحد بيوت الخبرة العالمية ليتولى إعداد الخطة الشاملة لتنمية وتطوير منطقة المثلث الذهبى ، بحيث تشمل تلك الخطة كافة أنشطة الاستخراج والتصنيع وتجارة المعادن والطرق والموانئ والمطارات والتنمية السياحية والعمرانية. 
بتاريخ 22يوليو 2014 طالب  رئيس الوزراء في اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية باستكمال الدراسات الخاصة بطرح المشروع على بيوت الخبرة العالمية. على أن يكون الجدول الزمني للدراسات 9 شهور بدلاً من عام  وتضمنت المشروعات التعدينية المقترحة لتنمية هذا المثلث مشروع استغلال خام الفوسفات وإقامة مصانع للأسمدة ومشروع استخدام الخامات الأولية لصناعة الأسمنت من خامات الطفلة والحجر الجيرى ومشروع استغلال خامات الذهب ومشروع إنتاج الجازولين من الطفلة الزيتية. 
     #  الفوسفات 
يقدر حجم إنتاج الفوسفات محلياً بحوالي 5. 5 مليون طن سنوياً وبلغت صادراته حوالي 3. 3 مليون طن سنوياً) . 
- تم خلال العام المالي 2012/2013 إنتاج كمية حوالي 5. 25 ألف طن من أكسيد الحديد من شركتى الوادى الجديد للثروة المعدنية والطفلة الزيتية والشركة المصرية للثروات التعدينية .
 وكذا إنتاج حوالي 144ألف طن من خام الكوارتز من شركتي المصرية للسبائك الحديدية والمصرية للثروات التعدينية ، وحوالي 538.3 ألف طن من الكاولين و 5ر88 ألف طن من خام الرمال الكاولينية من شركة الوادى الجديد للثروة المعدنية والطفلة الزيتية . 




  #  مشروع فوسفات ابو طرطور 
بعد تعثر الإنتاج بمشروع فوسفات ابوطرطور نقلت  وزارة البترول تبعية المشروع إليها لإعادة تشغيله بصورة اقتصادية والحفاظ على العمالة وتسوية مشكلات التحكيم الدولي .
 ونظراً لعدم وجود كيان قانونى للمشروع منذ إنشاؤه تم تحويل مشروع فوسفات أبو طرطور إلى شركة استثمارية بالتنسيق بين وزارة البترول (هيئة الثروة المعدنية) ووزارة المالية وبنك الاستثمار القومى تحت اسم شركة "فوسفات مصر" لممارسة نشاط التعدين السطحي واستغلال الإمكانيات المتاحة حالياً بالمشروع مع توفير أي استثمارات ضرورية لزيادة القدرة الإنتاجية مستقبلا .
 وانعقدت الجمعية التأسيسية للشركة في 12/11/ 2009 ويشارك فيها وزارة البترول ممثلة في هيئة الثروة المعدنية وهيئة البترول وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول ووزارة المالية ممثلة في بنك الاستثمار القومي . 
وقد بلغ اجمالى ما تم إنتاجه من خام الفوسفات منذ فبراير 2008 وحتى الآن ما يزيد على 4 أضعاف ما تم إنتاجه 300 إلف طن، طوال عمر المشروع (30 عاماً) . 
وتشير الدراسات إلى وجود احتياطيات كبيرة من خام الفوسفات من الواحات الداخلة بالوادى الجديد بالإضافة إلى مناطق الامتياز الجديدة التي أعطيت للشركة بمناطق البحر الأحمر ووادى النيل .
 
تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين شركة ابو قير للأسمدة وبين شركة فوسفات مصر لإنشاء مجمع صناعي متكامل للأسمدة الفوسفاتية بمدينة الخارجة بالوادى الجديد على مساحة 5 ألاف فدان وبتكلفة تقديرية مليار و700 مليون دولار وتمويل خاص غير حكومى وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين المرحلة الأولى بتكلفة 750 مليون دولار والثانية بتكلفة 950 مليون دولار . 
و يوفر المشروع 4800 فرصة عمل لشباب الخريجين من أبناء المحافظة بالإضافة إلى 30 ألفاً من العمالة غير المباشرة ، يتم فيه تصنيع فوسفات الخام إلى مواد مركبة تقضى على فكرة بيع المادة الخام من الفوسفات العالي الجودة بأسعار منخفضة لا تزيد على 100 دولار حيث يزيد سعره بعد التصنيع إلى أكثر من 10 أضعاف هذا الرقم .
ولكن مازال الأمر يسير بخطوات لا تحقق الطموحات الفعلية للدولة والمواطن على حد سواء 


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة