إطلاق حملة "سكر كريم" لتوعية مرضى السكر خلال شهر رمضان

حاتم حسني

الخميس، 27 أبريل 2017 - 03:21 م


أطلقت اللجنة القومية لمكافحة السكر بوزارة الصحة والسكان بالتعاون مع شركة عالمي لصناعة الأدوية، الخميس 27 إبريل، حملة "سكر كريم" لتوعية مرضى السكري ورفع معايير الرعاية الصحية لهم.
ويأتي إطلاق حملة "سكر كريم" بالتزامن مع حلول شهر رمضان الكريم ؛ بهدف زيادة الوعي لدى مرضى السكري بأهمية المحافظة على مستوى سكر الدم أثناء صيام شهر رمضان والتقليل من مضاعفاته الصحية .
وأكد رئيس اللجنة القومية لمكافحة مرض السكر بوزارة الصحة والسكان د.صلاح الغزالي حرب ، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم ، أنه بناء على توقيع الكشف الطبي المبكر على 150 ألف مواطن ، اتضح أن 14% لديهم سكر ولا يعلمون ، و25 % من الشعب المصري لديهم الاستعداد للإصابة بالسكر.
وتابع رئيس اللجنة القومية للسكر بوزارة الصحة أن عدد المصريين المصابين بمرض السكر يقدر بـ 8 ملايين مريض ، فيما تشير التوقعات إلى زيادة العدد إلى نحو 15 مليونا بحلول عام 2040 ، مشيرا إلى أنه خلال 25 عاما سيكون المصابين بالسكر في سن الإنتاج وهو ما يعد أزمة قومية كبيرة .
وأشار د.صلاح الغزالي حرب إلى ضرورة زيادة الوعي بخطورة مرض السكر ، بالإضافة إلى نشر ثقافة الفحص الشامل لمرضى السكر، خاصة مع ارتفاع معدلات الإصابة بالمرض وخاصة في مصر ودول الخليج.
وكشفت مدير السياسات والإعلام بالشركة الراعية للحملة د.نهى سالم، أن الشركة تحرص على إطلاق الحملة التوعوية بمناسبة شهر رمضان سنويًا، ويُعد عام 2017 هو العام السابع للحملة والتي تنقسم إلى جزأين، الأول توعوي من أجل رفع وعي المرضى والمواطنين بأهمية الكشف المبكر والتحكم في المرض خلال شهر رمضان، من خلال حملات إعلامية وإذاعية، والثاني يكمن في تعليم وتثقيف المتخصصين في الرعاية الصحية ودعم الأنشطة في العيادات.
وتابعت الدكتورة نهى: انتهينا من فحص 4000 مريض بالسكر من خلال برنامج دعم المرضى، وهو برنامج يقدم فحص مجاني للمرضى، وقياس معدل السكر التراكمي، والذي أطلقته الشركة في شهر أغسطس عام 2016.
ومن جانبه قال أمين الفتوى ومدير التدريب بدار الإفتاء المصرية د.عمرو الورداني ، إن الدين الإسلامي هو دين يُسر وليس عُسر، ومن هنا تأتى أهمية توصيل وجهة النظر الدينية الصحيحة من خلال هذه الحملة التوعوية والتأكيد على توافر خيارات كثيرة لمرضى السكر خلال شهر رمضان الكريم وفقًا لحالتهم الصحية، حيث أنه من المشروع للمريض الإفطار في شهر رمضان إذا كان الصوم يضرّه أو يشقّ عليه.
وأوضحت استشاري السكر والتغذية د.ميري رزق، أهمية مثل هذه الحملات التوعوية لمرضى السكري بهدف إعلامهم بطرق إدارة مرضهم خلال شهر رمضان المبارك لاعتبارها تشكل تحدياً كبيراً لهم وللأطباء.
وفي ذات السياق قال الرئيس التنفيذي لبنك الشفاء المصري د.معز الشهدي ، أنه سعيد بهذه الشراكة من أجل تثقيف المواطنين وزيادة الوعي بأهمية وطرق الوقاية من مرض السكر من خلال استهداف الجمهور العام ومرضى السكر والأطباء والمتخصصين على حدٍ سواء , مضيفا أن حملات التوعوية تعتبر إحدى محاور عمل بنك الشفاء المصري ، بالإضافة إلى برامج فاتورة العلاج الشهرية - تطوير المستوصفات - العلاج من اجل الإنتاج - الوقاية خير من العلاج - إعادة الإبصار للأطفال - وغيرها لخدمة الفئات المستحقة الغير قادرة على تكلفة العلاج .
وحذر عميد المعهد القومي للسكر بوزارة الصحة د.هشام الحفناوي من المضاعفات الخطيرة للسكر الذي يعاني منه نحو 422 مليون شخص حول العالم مصاب بالسكر، موضحا أن 90 % من مرضى السكر يعانون من النوع الثاني ، مضيفا أن 70 % من مرضى القدم السكري يتعرضون لبتر الأقدام ، ولكن بضبط السكر يمكن الحد من كل هذه المضاعفات.
وقال إن عدد المصابين بالسكر في مصر يصل إلى 8 ملايين مصاب تقريبا ، علما بأن 50 % من المصابين بالسكر لا يعلمون إصابتهم بالمرض ، وبالتالي يكونوا أكثر عرضة للمضاعفات بنسبة أكبر ، مضيفا: "لا نخشى الإصابة بالسكر ، ولكن نخشى من مضاعفات السكر مثل تأثيره على العين ، والقلب ، والكلى ، والأعصاب ، والشرايين ، وجميع أجزاء الجسم".
وتابع الحفناوي أن معهد السكر يخدم 1000 مريض في العيادات الخارجية ولديه تجهيزات كبيرة للتدخلات الطبية المتعلقة بمرض السكر ، مشيرا إلى أن المعهد يجري فحوصات الكشف المبكر عن السكر في مختلف المحافظات ، كما يوفر كافة البروتوكولات العلاجية للمرضى ، كما يعمل على تكثيف الخبرات العلمية من خلال تدريب الأطباء على أحدث البروتوكولات العلاجية .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة