د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى


وزير التعليم العالى :سياسة المسكنات لاتفيد وإصلاح التعليم يحتاج"مشرط".. فيديو

مروة فهمي- منةالله ممدوح

الثلاثاء، 02 مايو 2017 - 11:34 ص

انتهت الجلسة التحضيرية الثالثة لمؤتمر جامعة القاهرة و "أخبار اليوم" "التعليم فى مصر .. نحو حلول إبداعية" إلى أن إصلاح التعليم فى مصر يحتاج إلى حلول جذرية ولن تصلح معه سياسة المسكنات .

 وأكدت الجلسة أن الحوار المجتمعى الذى فتحه المؤتمر منذ انطلاق جلساته حدد عددا من المشاكل التى يمكن بلورة برنامج عملى بجدول زمنى محدد يقوم على الحلول الواقعية التى وصلت إلى اللجنة العلمية للمؤتمر والتى تخطت 200 ورقة ويجرى تقييمها ، وجاءت على  رأس المشكلات  العاجلة تأهيل المعلمين ، إصلاح التعليم الابتدائى ، منظومة الثانوية العامة والقبول بالجامعات ،  و آليات ربط الخريجين بسوق العمل  كيفية الاستفادة من البحث العلمى فى تطوير العملية التعليمية.

حضر الجلسة د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ود. جابر نصار رئيس جامعة القاهرة ود. د.عصام خميس نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى وأدارها د. عمرو عدلى نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا.

كما شارك فى الجلسة  د. حسين خالد وزير التعليم العالى الأسبق ود. حاتم البلك رئيس جامعة سيناء  واللواء أحمد التاودى رئيس ألأكاديمية الطبية العسكرية وااللواء طارق النجدى نائ رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية  ود. هشام الديب مدير معهد بحوث الالكترونيا ود. أشرف حيدر نائب رئيس جامعة مصر الدولية ود. على الشافعى مدير صندوق العلوم الأسبق ود. عبدالله التطاوى منسق عام المؤتمر وعدد أخر كبير من الخبراء وشباب الباحثين.

أكد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى أن التعليم في مصر يواجه العديد من التحديات، ويحتاج إلى حلول جذرية تكون نتاج حوار مجتمعي على مستوى خبراء التعليم وأساتذة الجامعات وكافة أطياف المجتمع؛ حتى نتغلب على هذه التحديات، مشيراً إلى أن تطوير التعليم هو مسئولية مشتركة بين كافة الأطراف المعنية في مصر. وقال عبد الغفار:  لن نستطيع ان نتحدث في كل مشاكل التعليم خلال المؤتمر ولكننا اذا استطعنا فتح حوار مجتمعي على مشكلة واحدة ووصلنا بها الى مقترحات وحلول تطبق فهذا يعد نجاحا .

 وتابع : ان لدينا طريقتين للحل اما بنظام المسكنات وهذا الواقع الذي نعيشه ولا يؤدي لاي نفع  وغير راضيين عنه ، أو  نآخذ قرارت جذرية اي كانت الالام التي سوف تأتي منها ، وقال انه بحكم طبيعة عمله ان " المشرط مؤلم ولكنه يفيد في حالات كثيرة ".

 وقال إننا جميعا لا نرضى بنظام تقييم الطلاب لدخولهم للجامعات المصرية ، كما ان نظام الثانوية العامة ليس النظام الامثل لدخول الجامعات  ،وأضاف اننا لو خرجنا بتوصيات في النطاق دا في  اليوم دا يعتبر هذا انجاز كبير . مشيرا إلى التعاون المكثف  مع د. طارق شوقي وزير التربية والتعلم  لتقديم مقترح حلول للخروج من الثانوية العامة والدخول للجامعة .

وأضاف د.عبد الغفار أن كافة دول العالم المتقدم تراجع سياساتها التعليمية من وقت لآخر، ثم تبني رؤيتها الجديدة لمناهجها وخريجيها وفقاً للمتغيرات والمستجدات العالمية الحديثة، موضحاً أن مؤتمر جامعة القاهرة وأخبار اليوم هو فرصة طيبة لمراجعة سياستنا التعليمية، ومناقشة قضايا التعليم الجامعي وقبل الجامعي من خلال التنسيق والتعاون الكامل فيما بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم.  
 
وأشار إلى إننا بحاجة إلى وضع نظام جديد يقيم مستوى الطلاب بشكل عادل في مرحلة التعليم قبل الجامعي، وكذا اختيار آليةجديدة لقبول هؤلاء الطلاب بالجامعات.

وأكد د.عبد الغفار على أننا حريصون على تنفيذ الخطط الطموحة والبرامج . الجادة التي تهدف إلى تطوير المناهج وتأهيل المعلمين والطلاب، والاستفادة. من التجارب التعليمية الناجحة؛ من أجل دفع مسيرة وتقدم التعليم في بلادنا.

وأشاد الوزير بفكرة تخصيص  نصف مليون جنيه جائزة من جانب المؤتمر لأفضل الحلول الإبداعية لمشكلات التعليم ومناقشتها خلال فعاليات المؤتمر، مشيراً إلى أن هذه فرصة طبية للشباب للاستفادة من أفكارهم الابتكارية في حل هذه القضية الهامة، مؤكداً على أن الخروج بفكرة إبداعية واحدة قابلة للتنفيذ من رحم جلسات هذا المؤتمر يعد إنجازاً نستحق أن نفخر به.

 وأكد د.عبد الغفار على أننا حريصون على تنفيذ الخطط الطموحة والبرامج . الجادة التي تهدف إلى تطوير المناهج وتأهيل المعلمين والطلاب، والاستفادة. من التجارب التعليمية الناجحة؛ من أجل دفع مسيرة وتقدم التعليم في بلادنا.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة