الصحافة السعودية: زيارة ترامب للمملكة تمهد لتحالف جديد ضد الإرهاب

هبة عبدالفتاح

الجمعة، 05 مايو 2017 - 05:53 م

أبرزت الصحف السعودية على صدر صفحتها الجمعة 5 مايو، زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية المقرر القيام بها في 19 مايو الجاري.

فنشرت جريدة »الشرق الأوسط« علي صدر صفحتها الأولى تحت عنوان «السعودية أول محطة خارجية لترامب»، وكان بيان للبيت الأبيض نشر الخميس 4 مايو أوضح أن «الرئيس ترامب قبل دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة المملكة العربية السعودية في وقت لاحق من الشهر الحالي، وتؤكد الزيارة مجدداً الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والسعودية، تسمح للقادة بمناقشة القضايا ذات الاهتمام الاستراتيجي والجهود الرامية إلى هزيمة الجماعات الإرهابية و الأيديولوجيات الراديكالية».

«لاعتبارات سياسية واقتصادية وأخرى تاريخية يختار رؤساء أمريكا المحطة الأولى لزيارتهم الخارجية»، هذا ما بدأت بيه جريدة «عكاظ» السعودية ما نشرته حول زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن زيارته للسعودية، واستكملت الرئيس دونالد ترامب اختار المملكة العربية السعودية، بعد زيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان وتوليه ملف العلاقات بين البلدين، وتعتبر المرة الأولى التي تكون فيها السعودية أول وجهة خارجية لرئيس أمريكي.

 كما قامت الجريدة بعمل إنفوجرافيك يوضح واجهة رؤساء أمريكا السابقين في جولاتهم الخارجية.

أما جريدة «الرياض» رأت أن زيارة ولي ولي العهد لأمريكا توجه بوصلة ترامب الأولى للمملكة قائله «الرئيس الأمريكي يضع نصب عينيه أربعة مرتكزات قبل زيارته التاريخية .. 60 يوماً من زيارة ولي ولي العهد لأمريكا توجه بوصلة ترامب الأولى إلى المملكة».

ترامب وضع أربعة أمور نصب عينيه قبل زيارته للمملكة وهي، أن المملكة تحتضن الموقعين الأكثر قدسية في الإسلام، وأن الزيارة ستعمل على تأسيس قواعد جديدة للتعاون والدعم، وتشكيل تحالف مع المسلمين لمواجهة التطرف والإرهاب والعنف، وتوفير مستقبل أكثر أملاً وعدلاً للمسلمين والشباب.
و قالت جريدة «الوطن» تحت عنوان «التأثير وزعامة العالمين جعلا السعودية الوجهة التاريخية الأولى لترامب»، وأبرزت الجريدة ما قاله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الزيارة.

قال ترامب إنه «سيتم عقد قمة تاريخية في السعودية بحضور قادة من مختلف أنحاء العالم الإسلامي»، معبراً عن رغبته في أن يرى استقراراً على المدى البعيد في الشرق الأوسط، واستكمل «سنرسي من السعودية دعائم تحالف جديد ضد التطرف والإرهاب والعنف»، لافتاً إلى أنه سيبدأ وضع أساس جديد لمحاربة الإرهاب خلال زيارته للمملكة.

وأضاف ترامب: «مهمتنا ليست الإملاء على الآخرين كيف يعيشون حياتهم، بل بناء تحالف من الأصدقاء والشركاء الذين يشاركوننا هدف محاربة الإرهاب وتحقيق الأمان والاستقرار في الشرق الأوسط».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة