هئية المحكمة
هئية المحكمة


تأجيل محاكمة 20 متهماً بـ "داعش ليبيا " لـ 30 مايو

خديجة عفيفي- محمد الوشاحي

الثلاثاء، 16 مايو 2017 - 12:52 م

قررت محكمة جنايات القاهرة، الدائرة 28 إرهاب، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، تأجيل محاكمة 20 متهما من عناصر خلية إرهابية بمحافظة مرسى مطروح لجلسة 30 مايو لمرافعة النيابة والدفاع مع استمرار حبس المتهمين.

حضر المتهمون تحت حراسة أمنية مشددة ودخلوا القفص الزجاجي وحضر كل من المنتج صفوت الغطاس ومحسن محمد عضوي اللجنة المشكلة من نيابة أمن الدولة العليا.

قرر عضو اللجنة المنتج صفوت غطاس اليمين القانوني مؤكدا قيامه بفحص الاسطوانات المدمجة التي تتضمن جريمة ذبح 21 مواطنا وأضاف بأن تصوير الواقعة كانت بـ 4 كاميرات، وأنه كُلف من نيابة أمن الدولة بفحص الفيديو الذي بثه تنظيم داعش ويظهر فيه إعدام 21 قبطيا في ليبيا منوها إلى أن الفيديو احتوى على العديد من الخدع السينمائية، وأن الدم الذي ظهر في مياه البحر لون أحمر " دهان " وليس دماء.


  بينما تمسك عضو اللجنة محسن محمد بما ورد بالتقرير المقدم للنيابة العامة، كما تسمك باقي الشهود بأقوالهم بتحقيقات النيابة العامة لعدم تذكرهم الواقعة حاليا .


عقدت الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد  وحضور عبد العليم فاروق رئيس نيابة أمن الدولة العليا بأمانة سر ممدوح عبد الرشيد.

 قال المستشار حسن فريد رئيس المحكمة، بأن المحكمة اكتفت من سماع 3 شهود إثبات من بين 12 شاهدا في أدلة ثبوت الدعوى وفقا لقانون الإجراءات الجنائية الجديد، بينما طلب علاء علم الدين المحامى مناقشة باقي الشهود وذلك لإثبات استحالة تصور حصول الواقعة، كما جاء على لسان الشهود ونفى الفعل المكون للجريمة.

 كشفت النيابة العامة أن المتهمين من عناصر خلية إرهابية بمحافظة مرسى مطروح تتبع فرع تنظيم " داعش ليبيا " لالتحاقهم بمعسكرات تدريبية عسكرية، علاوة على مشاركة عدد منهم في ارتكاب جريمة ذبح 21 مواطنا مصريا قبطيا من العاملين في ليبيا، ووجهت النيابة للمتهمين  تهم الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون والتخطيط لعمليات إرهابية داخل البلاد، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، والتحريض على العنف والتحاقهم بمعسكرات تدريبية تابعة للتنظيم بليبيا وسوريا وتلقيهم تدريبات عسكرية واشتراك عدد منهم في ارتكاب جريمة ذبح 21 مواطنا مصريا قبطيا من العاملين في ليبيا .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة