"كلمات يونس الأخيرة" و "داليدا" ضيوف "حالة" ... الثلاثاء

نادية البنا

الأحد، 28 مايو 2017 - 12:33 م

تلتقون في حلقة الثلاثاء 30 مايو من برنامج "حالة" في تمام الساعة الرابعة  على شاشة قناة النيل الثقافية مع الروائي والمترجم يوسف نبيل حول روايته "كلمات يونس الأخيرة"، والكاتبين الصحفيين سامح الكاشف ومصطفى طاهر حول مجلة "داليدا".

وتتناول رواية "كلمات يونس الأخيرة" ليوسف نبيل فترة الثورة وما أعقبها حتى زمن مستقبلي في محاولة لرسم الطريق، يقوم بناء الرواية على ثلاثة أجزاء يختلف كل منهم عن الآخر في شكل البناء، بالإضافة إلى قصة إطار تغلف الأجزاء الثلاثة.

 تبدأ الرواية مع يونس البطل الرئيسي للعمل وهو مصوِّر تقوده الظروف إلى إحداث نقلة نوعية في خبرته للحياة تتغير معها كثير من الأمور، ليبدأ في اختبار الحياة بشكل مختلف، ويظل الصراع الديني الفكري يعتمل في داخله بين الطرق المختلفة التي تؤدى به إلى محاولة إيجاد حل على أرض الواقع فتصطدم طرقه بعالم من السكون والهمود يرفض أية محاولة للتغيير، ثم تتطور أحداث الرواية في الجزء الثاني والثالث بظهور رواة جدد وشخصيات مختلفة تتشابك طرقها في محاولة لإحداث تغيير ملموس في المجتمع، مع شبكة من الصراعات الدينية الفكرية المعقدة التي ترسم خريطة سلوك كل شخصية.

 "كلمات يونس الأخيرة" تعد العمل الروائي السادس للكاتب يوسف نبيل بعد "كسر الإيقاع"2011، " موسم الذوبان"  2012، "مياه الروح" 2012، "  في مقام العشق" 2013، "العالم على جسدي"  2014، وكتاب "اللغز..  موجز تاريخ مدارس علم النفس " 2016، وترجمات "صبي مع المسيح عند شجرة عيد الميلاد" لفيودورديستوفيسكى 2015، "عن العصيان" لإريش فروم 2016، "امرأة صغيرة" لفرانتسكافكا 2016.

مجلة "داليدا"،هى مجلة تعنى بالصحافة الشعبية، وتصدر لأهل شبرا ووسط القاهرة، أسسها سامح الكاشف، وصدر العدد التذكاري الأول منها في العام الماضي، عن إحياء الذكرى المئوية لمذابح الأرمن، بينما كان عددها الثاني مخصصًا لتاريخ تلاوة القرآن الكريم في مصر، والأيقونات الشهيرة عبد الباسط عبد الصمد، ومصطفى إسماعيل، ومحمد رفعت، وتوزع المجلة في جميع أنحاء مصر عن مؤسسة الأهرام.

أصدرت مجلة الصحافة الشعبية لأهل شبرا ووسط القاهرة، عددًا تذكاريًا خاصًا عن "داليدا"، الأيقونة الشهيرة المطربة بنت حي شبرا العريق، التي غنت بثماني لغات مختلفة، وانتشرت شهرتها في أرجاء العالم، والعدد هو الثالث من مجلة الصحافة الشعبية التي يشرف عليها الزملاء مروة فودة، وسامح الكاشف، ومصطفى طاهر.

وتتضمن محتويات عدد "داليدا" التذكاري، مقالات خاصة لكل من أشرف عبد الشافي، وأمينة خيري، وريم عزمي، ومروة سلام، والروائية شهلا العجيلي، وحسام علوان، ومصطفى طاهر.

ويميز موضوعات العدد، الحالة البصرية شديدة الثراء، بمصاحبة لوحات لنخبة من كبار الفنانين التشكيليين، أبرزهم محمد أبو طالب، وجورج بهجوري، وإسماعيل عزام، وحسن فداوي، وعلاء حجازي، وياسمين الخطيب، وريهام عفيفي، ومي حشمت، وأحمد حساني.

و يحكي العدد الصادر في 128 صفحة، حكاية مصر التي احتضنت الحالات الفنية شديدة التباين والتنوع لداليدا، وغيرها من النجوم العالميين، الذين خرجوا من أرض المحروسة، مثل ديميسروسوس الأيقونة الخالدة في الذاكرة السمعية للعالم، وكلود فرانسوا ابن الإسماعيلية، وجورج موستاكى اليهودي التائه الذي يبكي كراهية الناس، وبوب عزام صاحب الأغنية الشهيرة أنا بحبك يا مصطفى، كما يعرض العدد دراما اللحظات الأخيرة فى حياة الديفا، كما يخوض في عالم سينما داليدا، وحلم التمثيل الذي طالما راودها.







الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة