المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا


وزير البترول يكشف عن تطورات تطبيق منظومة كروت البنزين والسولار

حسن هريدي- خالد النجار

الأحد، 28 مايو 2017 - 06:46 م






قال  المهندس طارق الملا وزير البترول إن كروت البنزين أداة دقيقة لضبط منظومة الوقود لوقف الهدر .
وأضاف إن المنظومة تعمل على توفير  معلومات دقيقة عن الاستهلاك الفعلي من منتجات البنزين والسولار والمازوت وفقاً للمنطقة الجغرافية وحصر وتحديد المستهلكين وأنماطهم و أنواع الأنشطة المستهلكة .
 وأضاف تساعد المنظومة على اتخاذ القرارات على المستوى القومي للتعامل مع قضية الدعم .
وأشار إلى انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى في يونيو ٢٠١٣ .
وأشار إلى انه  تم تشغيلها وتطبيقها بنجاح  بعد ميكنة عمليات تسليم وتسلم المنتجات البتـــــرولية بين مستودعات البتـرول إلى نقاط التوزيع (محطات الوقود ، الوسطاء التجاريين ، العــــملاء المباشرين) لإحكام الرقابة على عمليات شحن ونقل المنتجات لضمان عدم تسريبها وتهريبها فى تلك المرحلة.


وأوضح أن المرحلة الثانية تتعلق بالتوزيع للمستهلك النهائي في محطات الوقود وتم تشغيلها تجريبياً .
وتهدف المرحلة الثانية من منظومة توزيع المنتجات البترولية بالكروت الذكية إلى مراقــــبة عمـــــليات صـــــرف المنتجات البتــــرولية من نقـــاط توزيـــعها المتمثلة في محــــطات الوقــــــود إلى جميع شـــــرائح مســــتهلكى المنتجات البتـروليــــة سواء للمواطن أو لكبار المستهلكين (صناعى ، سياحى ، زراعى ...... ).


 وأضاف انه اعتبارا من 30 ديسمبر 2016 تقرر تفعيل قرار مجلس الوزراء  بتفعيل منظومة الكروت الذكية .
وأكد الوزير انه  في يناير الماضي بدأ  التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية  .
 وأن محطات تموين السيارات لديها كارت المحطة للاستخدام فى تموين الوقود لحائزى المركبات الذين لم يستخرجوا الكارت الذكي ، بجانب أصحاب السيارات الذين تسلموا الكارت الذكي الخاص بسياراتهم


وانتهت وزارة البترول بالتعاون مع الشركة المنفذة للمنظومة ( إى فاينانس ) من كافة الاستعدادات الخاصة بربط جميع منافذ التوزيع ومحطات تموين السيارات والبالغ عددها  حوالى 4138منفذاً على مستوى الجمهورية بالمنظومة الألكترونية لمتابعة حركة تداول وتوزيع الوقود ، وتم زيادة  ماكينات نقاط البيع إلى أكثر من 17 إلف نقطة  .
 وقال الملا انه تم  حتى ابريل الماضي طباعة وتسليم أكثر من 8ر6 مليون كارت ذكى ( سولار / بنزين ) لحائزى السيارات تمثل جميع السيارات المسجلة بإدارات المرور.
وتقوم إدارة المرور بشكل مستمر بموافاة الشركة ببيانات السيارات التي يتم إصدار تراخيص جديدة لها  .
 وأشار إلى انه على ملاك المركبات الذين لم يتسلموا الكارت الخاص بهم  إرسال رسالة sms على رقم 4555 بها رقم الشاسيه والموتور لمعرفة حالة طباعة الكارت ووحدة المرور الموجود بها الكارت للحصول عليه مجاناً .
وتابع  وفى حالة فقد أو تلف الكارت السابق إصداره واستلامه يمكن استخراج كارت جديد من خلال التقدم بطلب على الموقع الإلكتروني للمنظومة  
ويمكن استلامه على عنوان المنزل كما تم تخصيص الخط الساخن والمخصص له رقمي 19680 و 19683على مدار 24 ساعة وعلى مدار الأسبوع لتقديم الدعم الفني للمشروع  .


 وبالنسبة للمراكب النهرية قال الوزير يجب التوجه لهيئة النقل النهري ومراكب النقل البحري التوجه لهيئة السلامة البحرية .
أما أصحاب المقاولات التوجه لإتحاد مقاولي البناء والتشييد .
وأصحاب المحاجر التوجه للمحافظة التابعين لها وأصحاب المخابز التوجه لمكاتب التموين والحيازات الزراعية من خلال وزارة الزراعة لتسليمها للجمعيات التعاونية الزراعية .
وتم إصدار 10 ألاف كارت ذكى لجميع المخابز في 26 مديرية تموين على مستوى الجمهورية بنسبة 100%.
 كما تم  إصدار وتسليم 1700 كارت لكافة مراكب الصيد بموانىء السويس وبرنيس وبورسعيد والأتكة ورأس البر وعزبة البرج  بنسبة 100% .
وتسليم 933 كارت لكافة قمائن الطوب على مستوى الجمهورية ، وبالنسبة للتوك توك تم خلال الفترة من 6 ديسمبر 2015 وحتى سبتمبر2016اصدار وتسليم 58 ألف كارت لأصحاب مركبات التوك توك فى 21محافظة و اصدار 7 آلاف كارت للمعدات والآلآت الغير مرخصة بناءً على البيانات الواردة من وزارة التموين وتشمل جرارات ومواتير كهرباء ومراكب د ، لتنسيق بين الهيئة العامة للبترول ووزارة التموين والشركة المنفذة  .
وبالنسبة لصرف الوقود للأنشطة الزراعية مثل الالات الزراعية وماكينات الرى والحصاد وخلافه فإن الحيازات الزراعية  من خلال وزارة الزراعة لتسليمها للجمعيات التعاونية الزراعية كما وافقت لجنة ادارة المنظومة الإلكترونية على إصدار كروت للحيازات الزراعية بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والإنتاج الحربي ، و يتم أول حصر ميداني للحيازة الزراعية في مصر تمهيدا لإصدار كروت لصاحب كل حيازة زراعية ، وهو مايمكنه من إثبات كميات السولار التي يحصل عليها لتشغيل المعدات الزراعية .
وأشار إلى انه  من المتوقع الانتهاء من تسجيل الحيازة الزراعية بالمنظومة الإلكترونية وإصدار الكروت بحلول سبتمبر 2017 على إن تتماشى خطة التسجيل مع إجراءات تفعيل منظومة الكروت الذكية .


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة