الدكتور خالد فهمي
الدكتور خالد فهمي


ختام المحادثات المصرية اليونانية و القبرصية بتوحيد الرؤى في مجالات حماية البيئة

أ ش أ

الإثنين، 29 مايو 2017 - 07:50 م

اختتم ،الاثنين 29 مايو، الدكتور خالد فهمي وزير البيئة فعاليات المحادثات الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص على مستوى الوزراء وذلك بمشاركة السید سوكراتس فاملیوس- وزیر البیئة والطاقة اليوناني والسید نيقوس كوياليس- وزیر الزراعة والتنمیة الریفیة والبیئة القبرصي والوفود المرافقة.
وأكد خالد فهمي أن الاجتماع يهدف إلى تعزيز العلاقات و بحث أوجه التعاون المشترك وتبادل الخبرات مع الجانبین القبرصي واليوناني في مجالات العمل البيئي .. مؤكدا على أن الاجتماع جاء تفعيلا للقمة الرئاسية التي عقدت في أكتوبر الماضي مع التحضير للقمة الرئاسية المقرر عقدها في نيقوسيا الخريف المقبل.
وأوضح خالد فهمي، انه ناقش مع نظرائه من قبرص واليونان خلال الاجتماع العديد من القضايا البيئية ذات الاهتمام المشترك كالتغيرات المناخية والمشكلات البيئية في البحر الأبيض المتوسط للدول الثلاث بالإضافة إلى إدارة المحميات الطبيعية والمخلفات وأثارها على البيئة.
و أشار فهمي إلى انه تم الاتفاق خلال الاجتماع على عقد جولة تعريفية في اليونان يوليو المقبل وعلى أن يعقد منتدى في قبرص سبتمبر المقبل، مضيفا أن الاجتماع ركز على الخروج بخطط تحقق انجازات سريعة وأخرى طويلة المدى حتى يتم تحقيق نتائج ملموسة في القضايا البيئية المشتركة كحماية البحر المتوسط وأنشطة النمو الحضري علاوة على موضوعات التكيف مع التغيرات المناخية.
و اتفق الوزراء الثلاث على إعلان بيان مشترك يشمل المبادرات و الرؤى الموحدة حول قضايا حماية البيئة والحفاظ على البحر المتوسط والتغيرات المناخية خلال مؤتمر المحيطات.
كما اتفق الوزراء على ضرورة حماية البيئة مع مراعاة اقتصاديات إدارة الملفات البيئية كالمخلفات الصلبة وكيفية إتاحة فرص للعمل كوسيلة لتحقيق التنمية الاقتصادية والبيئية للدول المطلة على البحر المتوسط.
يذكر أن الاجتماع الثلاثي بين مصر و قبرص و اليونان استمر على مدى يومين في الفترة من ٢٨ -٢٩ مايو الجاري حيث بدأ أمس بالتباحث على مستوى الخبراء وذلك من خلال عقد مجموعات عمل تناقش عدة موضوعات ذات الاهتمام البيئي المشترك و منها التأھب والاستجابة لحوادث التلوث البحري في البحر الأبيض المتوسط بالإضافة إلى مناقشة إدارة المناطق الساحلیة و تبادل الخبرات لإدارة القمامة البحریة والأراضي الرطبة ونظم الإدارة البيئية للموانئ البحرية وذلك بما یخدم اھداف الإدارة الساحلية
وناقشت كذلك مجموعات العمل قضايا التنوع البيولوجي وحمایة الطبیعة واقتراح تبادل الزيارات للتعرف علىً نظم إدارة المحميات الطبيعية والعمل على إعداد مشروع إقليمي للحفاظ على الطيور المهاجرة في المتوسط بالإضافة إلى بحث سبل التعاون في مجال مؤشرات التكيف مع التغيرات المناخية
كما تم مناقشة إلادارة البيئية للمخلفات والتعرف على سبل إدارة المخلفات وتكوين فريق عمل يكون مهمته اقتراح المجالات ذات الأولوية وسبل تمويلها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة