مواقع التواصل
مواقع التواصل


مواقع التواصل تشعل الحرب على «خطابات الكراهية»

وائل نبيل

الجمعة، 02 يونيو 2017 - 04:43 ص

أظهرت نتائج عملية تقييم أجراها الاتحاد الأوروبي، أن مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوك وتويتر ويوتيوب، كثفت من سرعة وعدد عمليات الحذف للخطاب المحرض على الكراهية عبر مواقعها.

وحظي فيس بوك بإشادة خاصة لمراجعته الشكاوى في الإطار الزمني المحدد بأربع وعشرين ساعة، والذي ورد في مدونة سلوك اتفقت عليها المفوضية الأوروبية مع فيس بوك ومايكروسوفت وتويتر ويوتيوب في ديسمبر.

وبحسب ما نقلت شبكة "سكاي نيوز"، وصفت مفوضة العدل الأوروبية فيرا يوروفا النتائج بأنها "مشجعة"، وقالت إن معدل حذف الألفاظ المسيئة تضاعف، وإن الإجراء أصبح يتخذ بسرعة أكبر مقارنة بآخر مراجعة أجراها الاتحاد قبل ستة أشهر.
 
وكان التقرير قد ذكر أن فيس بوك قام خلال فترة المراجعة بتقييم الملاحظات التي وصلت عن محتوى ينشر الكراهية في مدة تقل عن 24 ساعة في 58 بالمائة من الحالات ارتفاعا من 50 بالمائة في ديسمبر، كما زاد موقع تويتر من سرعة التعامل مع مثل تلك الملاحظات وراجع 39 بالمائة منها خلال أقل من 24 ساعة مقارنة بنسبة بلغت 23.5 بالمائة في ديسمبر، وهذه أول مراجعة تقوم بها المفوضية الأوروبية للتقدم الذي حققته الشركات في هذا الشأن محذرة من أنها تتحرك بشكل أبطأ مما ينبغي.

وفي نفس السياق وبحسب التقرير، فقد تباطأت مراجعة يوتيوب لمثل هذا المحتوى إذ راجع الموقع 42.6 بالمائة منها في أقل من 24 ساعة انخفاضا من 60.8 بالمائة في ديسمبر وفقا لما أظهرته النتائج، بينما زاد بشكل ملحوظ عدد عمليات الحذف من قبل الشركات، إذ ألغت الشركات المحتوى الذي يحض على الكراهية في 59.2 بالمائة من الحالات وهو أكثر من ضعف المعدل في ديسمبر إذ بلغ وقتها 28.2 بالمائة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة