الذكاء الاصطناعي يتنبأ بالطقس
الذكاء الاصطناعي يتنبأ بالطقس


"جوجل" تطور نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي يساعد في التنبؤ بالطقس

وليد سيد حافظ

الخميس، 25 أبريل 2024 - 10:14 ص

طورت شركة جوجل نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي يمكنه المساعدة في التنبؤ بالطقس، أطلق عليه اسم SEEDS .

ويعمل النموذج SEEDS بشكل مشابه لنماذج الكبيرة الشائعة مثل ChatGPT وMidjourney , وسوف يستفيد من قوة الذكاء الاصطناعي لإنشاء عدد كبير من التنبؤات الجوية في فترة زمنية قصيرة.

اقرأ أيضا :- «جوجل» تنهي خدمة 20 موظفًا لمشاركتهم في احتجاجات ضد إسرائيل

ليتيح ذلك لباحثي جوجل تحليل نطاق أوسع من نتائج الطقس المحتملة , والأهم من ذلك، أنه يمكن أن يمنحهم صورة أكثر شمولاً للأحداث الخطرة المقبلة.

وكتبت جوجل في تدوينة : التنبؤات الجوية الدقيقة يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على حياة الناس، من خلال المساعدة في اتخاذ القرارات الروتينية , وأضافت أن "أهمية التنبؤات الجوية الدقيقة وفي الوقت المناسب ستزداد مع تغير المناخ , وإدراكًا لهذا الأمر، فإننا في جوجل نستثمر في أبحاث الطقس والمناخ للمساعدة في ضمان قدرة تكنولوجيا التنبؤ المستقبلية على تلبية الطلب على معلومات الطقس الموثوقة."

يذكر إن الطرق الحالية للتنبؤ بالطقس باهظة الثمن وغالباً ما تفوت تفاصيل مهمة حول الكوارث الجوية الوشيكة , ومع ذلك، من المحتمل أن تتمكن SEEDS من التقاط الأحداث النادرة التي قد تفوتها النماذج الحالية.

وأوضح الفريق المنفذ النموذج SEEDS  أن تقنيتة تعتمد على نماذج الانتشار الاحتمالية , شكل أساسي، حيث يستخدم SEEDS بيانات الطقس مثل ضغط الهواء والطاقة الجوية لإنشاء نماذج تنبؤية , ويركز على كيفية ارتباط هذه القياسات، مما يساعد على تحسين التنبؤات الجوية.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة