3 أسباب وراء قطع 4 دول عربية علاقتها الدبلوماسية مع قطر

أسماء البكري

الإثنين، 05 يونيو 2017 - 06:16 ص

قطعت كل من مصر والمملكة السعودية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة، فجر الاثنين 5 يونيو،علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر ، لماذا اتخذت هذه الدول قرار المقاطعة وما هى الدوافع الحقيقة وراء ذلك؟.

"بوابة أخبار اليوم" ترصد 3 أسباب رئيسية كانت وراء قطع الدول العربية لعلاقتها مع قطر وإدخالها في حالة العزلة التامة.

 4 بيانات صدرت من البحرين والسعودية ومصر والإمارات جاءت كاشفة وجامعة ومتفقة فيما بينها لأسباب قطع العلاقات مع قطر.

السبب الأول الذي اشتملت عليه بيانات المقاطعة ، في إصرار دولة قطر على المضي في زعزعة الأمن والاستقرار الداخلي للدول العربية.

وجاء السبب الثانى متمثلا في استخدام فضائية الجزيرة في الاستمرار في التصعيد والتحريض الإعلامي ضد الدول العربية.

السبب الثالث جاء دعم قطر للأنشطة الإرهابية المسلحة وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران، سببا واضحا وقويا لقطع الدول العربية علاقتها الدبلوماسية مع قطر.

حيث أعلنت مملكة البحرين بيانا أعلنت فيه قطع العلاقات مع دولة قطر استنادا إلى إصرار دولة قطر على المضي في زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين والتدخل في شؤونها والاستمرار في التصعيد والتحريض الإعلامي ضدها، مضيفة أن قطع العلاقات جاء بسبب دعم قطر للأنشطة الإرهابية المسلحة وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى في البحرين.

كما أعلنت المملكة العربية السعودية عن قطع العلاقات مع قطر ،نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سراً وعلناً، طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي، والتحريض للخروج على الدولة، والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، ومنها جماعة (الإخوان المسلمين) و (داعش) و(القاعدة)، والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم.

كما ندد البيان بدعم قطر لنشاطات الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في محافظة القطيف من المملكة العربية السعودية.

وأكد بيان الخارجية المصرية: في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادي لمصر، وفشل كافة المحاولات لاثناءه عن دعم التنظيمات الإرهابية،  وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت امن وسلامة مصر، بالإضافة إلى ترويج فكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية في سيناء.

فضلا عن إصرار قطر على التدخل في الشئون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومي العربي وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية وفق مخطط مدروس يستهدف وحده الأمة العربية ومصالحها.

وأصدرت دولة الإمارات بيان أكد: إن دولة الإمارات العربية المتحدة تتخذ هذا الإجراء الحاسم نتيجة لعدم التزام السلطات القطرية باتفاق الرياض لإعادة السفراء والاتفاق التكميلي له 2014 ومواصلة دعمها وتمويلها واحتضانها للتنظيمات الارهابية والمتطرفة والطائفية وعلى رأسها جماعة الاخوان المسلمين وعملها المستمر على نشر وترويج فكر تنظيم داعش والقاعدة عبر وسائل اعلامها المباشر وغير المباشر"


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة