مجلس الأمن
مجلس الأمن


فرنسا ستطلب من مجلس الأمن تشكيل قوة عسكرية إفريقية

أ ش أ

الأربعاء، 07 يونيو 2017 - 12:22 ص

صرح سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة ﻓرانسوا دولاتر- الثلاثاء 6 يونيو- بأن باريس ستطلب من مجلس الأمن الدولي الموافقة على تشكيل قوة عسكرية أفريقية لمحاربة الارهابيين و تجار المخدرات في منطقة الساحل الأفريقي.

وقال دولاتر إن فرنسا ستقدم مقترح قرار لمجلس الأمن الدولي للموافقة على إنشاء قوة لمكافحة الإرهاب لمجموعة الساحل الخمسة على أن يتم ذلك خلال هذا الاسبوع تمهيدا للتصويت على القرار في الأسابيع القادمة.

وكانت مجموعة الساحل الخمسة (مالي و موريتانيا والنيجر و تشاد وبوركينا فاسو) وافقت في مارس الماضى على تشكيل قوة مكونة من خمسة ألاف رجل فيما أعلن وزير خارجية مالي عبد الله ديوب أن قادة مجموعة الساحل وافقوا على مضاعفة هذا العدد الى عشرة ألاف.

ومن المقرر أن تتخذ هذه القوة من مالي مقرا لها، وأن تكون قيادتها منفصلة عن بعثة الامم المتحدة "مينوسما" (12 الف جندي) العاملة في مالي منذ 2013، بحسب نصادر مطلعة.

وأضافت المصادر أن القرار سيطلب من الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو جوتيريش توفير دعم مالي و لوجيستي للقوة الجديدة.

وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني الإثنين خلال زيارة للعاصمة المالية عن تقديم مساعدة بواقع 50 مليون يورو لاطلاق هذه القوة.

يذكر أن فرنسا اطلقت عملية عسكرية دولية في عام 2013 للتصدي للتنظيمات المتشددة في شمال البلاد. و نجحت عملية "سيرفال" الفرنسية في طرد اغلب هذه المجموعات إلا أن مناطق كاملة ما زالت خارج سيطرة القوات الفرنسية و المالية و الاممية التي تتعرض بانتظام لهجمات دامية بالرغم من التوقيع على اتفاق سلام في مايو-يونيو 2015 لعزل المجموعات المتشددة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة