رشيد محمد رشيد
رشيد محمد رشيد


بعد تصالحه مع الدولة ..

«رشيد محمد رشيد»..الوزير الذي رُفع اسمه من قوائم الترقب 3 مرات

أحمد عبدالفتاح

الخميس، 15 يونيو 2017 - 09:41 م

عاد اليوم الخميس 15 يونيو، المهندس رشيد محمد رشيد، وزير الصناعة والتجارة الأسبق في عهد الرئيس محمد حسني مبارك، قادما من إيطاليا بعد هروبه خارج البلاد منذ اندلاع ثورة يناير.

وقبل حوالي عام، كان رشيد، قد تصالح مع الدولة بعد سداده مبلغ 500 مليون جنيه للدولة قيمة استغلال نفوذه واتهامه في ثلاث قضايا جنائية. وفي سياق التقرير التالي نرصد حكاية الوزير الذي تم رفعه اسمه ثلاث مرات من قوائم الترقب والوصول في مقابل التصالح وسداد نصف مليار جنيه قيمة استغلال نفوذه في 3 قضايا جنائية.

«بوابة أخبار اليوم»، ترصد في سياق التقرير التالي، أبرز المحطات الرئيسية في رحلة رشيد محمد رشيد وزير الصناعة الأسبق، حتى عودته إلى الوطن.

في 28 مارس 2013، أمر المستشار طلعت إبراهيم النائب العام برفع اسم المتهم الهارب رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة الأسبق من قوائم الإنتربول، وذلك لقيامه بسداد مبلغ 15 مليون جنيه المقضي عليه بها في الحكمين الصادرين ضده في قضيتي قضية مركز تحديث الصناعة ودعم تنمية الصادرات.

12 مايو 2013، قرر النائب العام المستشار طلعت عبد الله رفع أسم وزير الصناعة والتجارة السابق رشيد محمد رشيد من علي قوائم ترقب الوصول، وجاء قرار النائب العام بعد ما قام رشيد بسداد 15 مليون جنيه المستحقة عليه والتي أقرها جهاز الكسب غير المشروع.

وفي 20 أغسطس 2014، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار سمير وهدان، بمعاقبة رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة الأسبق وكريمته عاليا، بالسجن المشدد لمدة 15 عاما غيابيا لكل منهما، وتغريمهما متضامنين مبلغا وقدره 522 مليون جنيه، ورد مبلغ مماثل في مواجهة زوجته وكريمتيه.

وفي 3 ديسمبر 2016، قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، بانقضاء الدعوي الجنائية ضد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة الأسبق، في ثلاث قضايا جنائية بالتصالح بعد سداده مبلغ 500 مليون جنيه للدولة.

وأخيرًا اليوم الخميس 15 يونيو 2017، استقبل مطار القاهرة الدولي، المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة الأسبق في عهد الرئيس محمد حسني مبارك، قادما من إيطاليا بعد هروبه خارج البلاد منذ اندلاع ثورة يناير.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة