خلال المؤتمر
خلال المؤتمر


إيمان غنيم: "التقدم العلمي" يساعد على رفع معدلات النمو في مصر

أحمد أنور- محمود كساب

الإثنين، 03 يوليه 2017 - 12:58 م

قالت خبير الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن في الولايات المتحدة الامريكية ،د. ايمان غنيم ،إن التقدم العلمي يساعد على النمو في مصر ويعد من أهم النمو المجتمعي .

وأضافت د.إيمان غنيم ، إنها أجرت 77 بحثا في أمريكا جميعها عن مصر والدول العربية ،وأكتشفت وجود نهر مائي كبير يقع في المنطقة الحدودية بين مصر وليبيا، وصفته غنيم بأنه "دلتا عظيمة مغطاة بالرمال" تستخدمه ليبيا ومصر لم تلتفت إليه رغم حقها فيه.

وأوضحت غنيم ، في تصريحات لبوابو أخبار اليوم،خلال مشاركتها في مؤتمر مصر تستطع بالتاء المربوطة الإثنين 3 يوليو ، التي تنظمه وزارة الهجرة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن علم الاستشعار عن بعد يختص بدراسة الموارد والكوارث الطبيعية ومخاطر البشر والتنقيب غير الشرعي عن الأثار وغيرها من العوامل، من خلال الأقمار الصناعية والرادارات التي تستطيع كشف الثروات الطبيعية المدفونة.


وأشارت غنيم أن أحد أبحاثها الذي أجرته بمنطقة مرسى علم أكد وجود رمال لامعة، وتم اكتشاف منجم السكري في نفس المنطقة بعدها بسنوات وأكدت أنها قادرة على اكتشاف مناطق التنقيب غير الشرعي عن الأثار الذي انتشر في مصر بشكل كبير بعد ثورة 2011.


وفي سياق متصل طالبت غنيم بإنشاء نظام للتنبؤ بالسيول التي عانت مصر منها خلال الفترة الأخيرة وكبدتها مبالغ مالية كبيرة بالإضافة لاستغلال أنظمة الاستشعار عن بعد للقضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية ،لافتة أن هذه الأنظمة قادرة على تحديد خطوط سير المراكب في مياه البحر ومواجهة المخالفين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة