غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى


لجان متخصصة لتوزيع الوجبات المدرسية

وزيرة التضامن: 10 ملايين تلميذ يستفيد من الوجبة المدرسية

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الثلاثاء، 04 يوليه 2017 - 03:09 م

كشفت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، أن هناك 10 ملايين تلميذ يستفيد من الوجبة المدرسية.

وأضحت الوزيرة، أنه تم خلال اجتماع مجلس المحافظين، الثلاثاء 4 يوليو، عرض موضوع  التغذية المدرسية، منوهه فى مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء،  أنه تم خلال الاجتماع مراجعة المنظومة والتخطيط للعام الدراسى القادم، وحصر أماكن التخزين واستعراض لأنواع الوجبات من حيث المكونات وصلاحيتها ووسائل التوريد والتعاقدات مع الموردين.

وأكدت الوزيرة، أنه تم استعراض توزيع الأدوار بحيث يكون هناك تطبيق محكم للتغذية المدرسية  المكونات الغذائية المطلوبة فى الوجبة، بهدف تحسين مستويات الاستيعاب لدى الطلاب وتحقيق العدالة. 

وقالت إن المجلس أكد على دور المجتمع المدني والأسر كأحد ادوات الرقابة والمتابعة، وأنه سيكون هناك  لجان لا مركزية بالقرى لاستلام الوجبات، واشارت إلى أنه تم  مراجعة  للمخازن والمدارس مع هيئة الأبنية التعليمية، وبالنسبة للمدارس التي لا يوجد بها أماكن تخزين ستتم عملية  والتوريد لها بشكل يومي.

 وأوضحت أن الوزارة أعدت ورقة عمل تتضمن كافة الخطوات الواجب اتباعها خلال الـ 3 أشهر المقبله قبل بدء العام الدراسي بحيث تكون جاهزين بمنظومة متكاملة بالتعاون مع وزارة الصحة وجهاز سلامة الغذاء والجهات المعنية الأخرى. 

 وأشارت الوزيرة إلى أن ما حدث العام الماضي كان اشتباه وادعادات بحالات تسمم، ولفتت إلى أنه يجري التوسع في توزيع الوجبات واحكام المنظومة ووجدنا مشاكل في المحافظات بشأن مناطق التخزين ويجرى إعداد مناطق للتخزبن حاليا.

وأوضحت أنه لاشك أن الوجبة جزء من مكون الحماية الاجتماعية وتؤدي لانتظام الدراسة والحضور والانصراف والحصول على المكون الغذائى التلاميذ ويجرى التفاوض  التفاوض مع كبرى  الشركات الموردة ودراسة بداءل التوزيع والتخزين.

وأكدت أنه تم مناقشة دور المحافظات فى مراجعة المنظومة والتأكد من أحكامها وضبطها بحيث لا يكون اى تسرب للوجبات او شبهة فساد أو إهمال  لكل مدارس الجمهورية موضحة أن مكونات الوجبة  تشكل 30? من العناصر الغذائية وكمية الطاقة التى يحتاجها الطالب.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة